انطلاق النسخة الأولى من المنتدى الدولي للأمن السيبراني في الرياض.. غدا

تستضيف الرياض يوم غدٍ الثلاثاء انطلاق أعمال المنتدى الدولي للأمن السيبراني في نسخته الأولى، والذي تنظمه الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-.

انطلاق النسخة الأولى من المنتدى الدولي للأمن السيبراني في الرياض

يُقام المنتدى الدولي للأمن السيبراني في الرياض بالتزامن مع رئاسة المملكة العربية السعودية لمجموعة العشرين وسيؤدي دوراً محورياً في تشجيع التعاون الدولي في هذا المجال وتحت شعار "تضافر الجهود نحو عالم سيبراني أفضل".

ويمثل المنتدى الذي سيقام بفندق "الريتز كارلتون" بالرياض لمدة يومين، منصة دولية تهدف لتضافر الجهود نحو عالم سيبراني أفضل، من خلال حوار تشارك فيه كافة الأطراف المعنية، حيث يساهم المنتدى في رسم أطر التعاون الدولي لمواجهة المخاطر السيبرانية وتعزيز الأمن السيبراني والتعامل الفعال مع التهديدات السيبرانية، كما يناقش المنتدى الفرص الاستثمارية والاقتصادية المتاحة في هذا المجال، ويهدف لوضع خارطة طريق تنفيذية لمنظومة الأمن السيبراني في القرن الحادي والعشرين.

أهمية المنتدى الدولي للأمن السيبراني

يعد هذا المنتدى الأول من نوعه في المنطقة في وقت يواجه فيه العالم مخاطر وتهديدات سيبرانية متزايدة تستدعي تضافر الجهود على المستوى الدولي لمواجهتها والحد من آثارها الأمر الذي يبرهن أهمية هذا الحدث الذي يشارك فيه أكثر من 100 شخصية من كبار المسؤولين وقيادات المؤسسات الوطنية والشركات الكبرى من داخل المملكة وخارجها وعدد من أبرز الأكاديميين والخبراء والمستثمرين وقيادات عدد من المنظمات الدولية.

ومن المتوقع أن يتجاوز حضور هذا المنتدى أكثر من 1200 شخص من الخبراء والمتخصصين والمهتمين بمجال الأمن السيبراني والمجالات ذات العلاقة من داخل وخارج المملكة، فيما ستتم خلال جلسات المنتدى مناقشة عدد من المحاور الرئيسة المرتبطة بمواجهة التحديات والتهديدات والمخاطر السيبرانية، إضافة لاستغلال الفرص الاقتصادية والتنموية المتاحة في هذا المجال، وسيتم ذلك من خلال أكثر من 50 جلسة في خمسة محاور رئيسة، ومع أن التركيز في المنتدى سيكون منصبّاً على تعزيز الأمن السيبراني ومواجهة مخاطره، إلا أن المنتدى سيسلّط الضوء كذلك على موضوعات الابتكار والاستثمار في هذا المجال، إضافة إلى عدد من الموضوعات ذات البعد الاجتماعي كالتوعية وتمكين المرأة إضافة لحماية الأطفال.

محاور المنتدى

يمتد جدول أعمال المنتدى ليومين، وتناقش جلساته العامة خمسة محاور معنية بمستقبل الأمن السيبراني، وهي:

صناعة الأمن السيبراني

تبادل المرئيات حول صناعة الأمن السيبراني وتوجهاتها والفرص الاستثمارية المتاحة بالإضافة لسبل تحفيز الابتكار وريادة الأعمال في مجال الأمن السيبراني.

تعزيز الأمن السيبراني ومواجهة التهديدات

مناقشة أفضل الممارسات والتوجهات لتعزيز الأمن السيبراني وحماية القطاعات والبنى التحتية الحساسة في ضوء الوضع الحالي والمستقبلي للتهديدات السيبرانية، والتقدم المتوقع تحقيقه في مجالات الحماية السيبرانية وإدارة المخاطر.

المجتمع السيبراني

دراسة وتحليل العوامل المتعلقة بالعنصر البشري ذات التأثير على المنظومة السيبرانية، ويشمل ذلك موضوع التوعية وموضوع إعداد الكوادر المتخصصة في الأمن السيبراني لردم الفجوة بين العرض والطلب في هذا المجال بهدف تعزيز الأمن السيبراني.

التعاون الدولي في الأمن السيبراني

مناقشة وتشجيع التعاون الدولي في مجال الأمن السيبراني من خلال مشاركة المعلومات وتبادل الخبرات والمعارف والنظر للمخاطر والتهديدات السيبرانية تحدٍ عالمي يتطلب جهود مشتركة لمواجهته.

الأمن السيبراني والتقنيات الحديثة

استعراض وتناول تأثير التقنيات الحديثة على الأمن السيبراني ودورها الممكن في تعزيزه، وتشمل الذكاء الاصطناعي، الحوسبة الكمية، إنترنت الأشياء، الجيل الخامس من الاتصالات، والرقمنة في عالم الأمن السيبراني.