نصائح هامة لمساعدة الطفل الخديج على النمو

يطلق لفظ " الطفل الخديج"، على من تمت ولادته في وقت مبكر في ظروف استثناية مرتبطة بعوامل متعددة أهمها الحالة الصحية للرضيع خلال شهور الحمل، ما يحتاج إلى رعاية وإشراف طبي خاص، كون نموه لم يتطوربما فيه الكفاية، كأمثاله من حديثي الولادة الذين يولدون بالشكل المناسب لإكتمال نموهم.

ما يستدعي ذلك إلى حاضنة "الخدج" المخصصة لهم والمعروفة باسم "العناية المركزة للأطفال الرضع" غيرمكتملين النمو.

مساعدة الطفل الخديج على النمو

وبحسب ما قاله استشاري الأطفال محمد محمد السيد من القاهرة،" رغم أن ولادة الطفل الخديج من الحالات النادرة على مستوى حالات الولادات الطبيعية والقصيرية على حد سواء، إلا أنه يحتاج إلى وحدة مواليد خاصة، يتم تجهيزها تحت إشراف طبي خاص، لمساعدته على اكتمال نموه من جميع النواحي الصحية والجسمية والعقلية دون استثناء بعد الولادة مباشرة.

نصائح هامة لمساعدة الطفل الخديج على النمو

حدد الدكتور محمد، أهم النصائح لمساعدة الطفل الخديج على النمو في غصون الشهور الأولي، كي يلحق بأقرانه من الأطفال الذين ولدوا في أوانهم في النقاط التالية:

  • وضع الطفل الخديج في الحاضنة دون ملامسة الوالدين والأهل له لفترة معينة، تحدد من قبل الأطباء المشرفين على متباعته.
  • عمل الفحوصات اللازمة للطفل الخديج، خصوصا " فحص الحمي" بصفة دورية عند تغيير الحفاظات، لحين تحسن وضعه الصحي ونموه بالشكل الطبيعي.
  • عدم إطعام الطفل الخديج إلا بتوجيهات الطبيب المختص.
  • عدم إصابة الوالدين بالقلق والزعر من شكل الطفل الخديج في الحاضنة، لحين اكتمال نموه، ما يساعد ذلك على تحمل الموقف وتفهم توجيهات الطبيب بكل أريحية.
  • يتم محادثة الطفل الخديج أثناء زيادرته دون ملامسته لحين خروجه من الحاضنة.
  • الالتزام بتعليمات الأطباء في جميع الأمور المتعلقة بالطفل الخديج لحين إكتمال نموه بالشكل الطبيعي.

وأخيرا يحتاج الطفل الخديج الرعاية الخاصة، لحين إتمام الشهرالسادس، خصوصا منذ خروجه من المستشفى، ما يتطلب من الوالدين إمضاء معظم الوقت معه، وضع أشياء براقة فوق رأسه وأمام عينيه طوال الوقت ما يساعده على النمو الذهني بالشكل الفعال، جذب انتباهه دائما، الحديث معه بصفة مستمرة، مع مراعاة مراجعة الطبيب بصفة دورية بعد خروجه ولحين اكتمال نموه الطبيعي في جميع النواحي.