ما هي انواع حساسية الجلد عند الاطفال

ما هي انواع حساسية الجلد عند الاطفال، السؤال الأكثر شيوعا لدى الأمهات حديثي الولادة، كونهن يتفاجئن بتعرض أطفالهن إلى حساسية الجلد ذات الأشكال والأنواع التي يصعب عليهن التحكم فيها، خصوصا مع تكرارها بصفة مستمرة.

"هي" اطلعت من استشاري الأمراض الجلدية أ. د خالد حسن الحوشي من القاهرة، على انواع حساسية الجلد عند الاطقال بصفة عامة.

انواع حساسية الجلد عند الاطفال

وبحسب ما قاله دكتور خالد الحوشي،" تتفاوت حساسية الجلد في أشكالها وأنواعها وأعراضها وطرق علاجها، ما يصعب علينا تحديد انواع حساسية الجلدعند الاطفال، لكن بصفة عامة أهم انواع حساسية الجلد المنشرة بين الاطفال هي:

  • الإكزيما المعروفة باسم" التهاب الجلد التأتبي"، عبارة عن طفح جلدي، مثير للحكة، يظهر بين الاطفال من سنة لحين الخامسة، ليس له سبب محدد للظهور عند الاطفال.
  • طفح جلدي عند الرضع، هو جاف ومثير للحكة، عبارة عن بقع سميكة ذات قشور تظهر على الجلد، تظهر على وجة ورأس الرضيع.
  • التهاب الجلد التماسي التحسسي، من أكثر انواع حساسية الجلد انتشارا بين الاطفال، وهوعبارة عن طفح جلدي يظهر مباشرة بعد لمس مادة معدنية أو ما شابه ذلك، سريع الانتشار على جسم الاطفال.
  • ارتكاريا الجلد، تظهر نتيجة لدغ الحشرات أو تناول الاطفال الأطعمة المسببة لحساسية الجلد حسب طبيعة جسم الطفل وحالته الصحية ومدى تقبل جسمه لمكونات لأطعمة خصوصا" البيض، المكسرات، الفراولة، الفول السوداني، الحليب".

وأخيرا لا يمكن حصر انواع حساسية الجلد، كونها غير مرتبطة بمعايير ثابتة، بل تتفاوت من طفل لآخر، لها أعراض متنوعة ومختلفة، لذا ينصح دكتور خالد بمراقبة الاطفال خصوصا مع بدء إدخال الأطعمة المختلفة أثناء مراحل عمرهم المبكرة، مراجعة الطبيب فور حدوث حساسية الجلد للتعرف على نوعها وأسبابها وطرق علاجها بالشكل الطبي السليم.