ما هي أفضل وسائل منع الحمل الطبيعية

ما هي أفضل وسائل منع الحمل الطبيعية وخاصة بعد ظهور شريحة منع الحمل، سؤال يتردد بين السيدات غير الراغبات في استخدام وسائل منع الحمل المتعارف عليها طبيا" الحبوب، الحقن، اللولب"، إما لخوفهن منها أوعدم استجابة أجسامهن لهذه الوسائل، ما يتسبب لهن في مشاكل صحية على المدى البعيد.

لذا ناقشنا استشارية النساء والتوليد سهير صقر من القاهرة، كي نتعرف على أفضل وسائل منع الحمل الطبيعية والمفيدة لمثل هذه الحالات.

أفضل وسائل منع الحمل الطبيعية

وبحسب ما قالته الدكتور سهير، مع التطور الطبي أصبحنا نستخدم علاجات طبية آمنة إلى حد ما لمنع الحمل، على حسب طبيعة كل سيدة وحالتها الصحية، ورغم الوسائل المتعددة الطبية الموجودة، إلا أننا لازلنا نواجه أفكار نسائية تخشاها وتفضل وسائل منع الحمل الطبيعية المتعارف عليها منذ القدم.

لذا سأتناول خلال السطور القادمة أفضل وسائل منع الحمل الطبيعية، كي تختار كل سيدة ما يتناسب مع طبيعة جسمها وحالتها الصحية، وهي:

  • وسيلة قطع الجماع: وهي عبارة عن سحب الرجل لقضيبه من مهبل المرأة قبل القذف" لحظة خروج السائل المنوي"، تعتبر هذه الطريقة من أفضل طرق منع الحمل الطبيعية.
  • وسيلة فترة التبويض: تعتمد هذه الوسيلة على الابتعاد عن الجماع أثناء فترة التبويض، فالتبويض هو الفترة التي تحدث مرة واحدة تقريبا كل شهر بعد حوال 12 إلى 16 يوم من نزول الدورة الشهرية، وبعدها تكون البويضة صالحة للتقليح وحدوث الحمل، لذا يمنع ممارسة العلاقة الحميمة خلال هذه الفترة.

أما عن الأقاويل المتداولة حول الرضاعة الطبيعية ومنعها للحمل، فهذه الوسيلة لا تتناسب مع جميع السيدات، كون طبيعة أجسامهن هي المتحكمة في ذلك، كما أنها تشترط اعتماد الرضيع كليا على لبن الأم، إرضاع الطفل على الأقل مرة كل4 ساعات أثناء النهار ومرة كل  6 ساعات أثناء الليل، فضلا عن ذلك عدم نزول الدورة الشهرية بعد الولادة يساعد على نجاح هذه الوسيلة وليس غير ذلك.

وأخيرا أفضل وسائل منع الحمل الطبيعية تتطلب خبرة وقدرة الزوجين على التحكم في استخدام الوسائل الطبيعية المقدمة لعدم حدوث الحمل.