هل كثرة الحركة عند الاطفال تدل على الذكاء

هل كثرة الحركة عند الاطفال تدل على الذكاء، سؤال مرتبط بمراحل تطور كل طفل على حدا، كذلك لا تزال الدراسات النفسية والعلمية والتربوية تبحث عن مدى إرتباط فرط الحركة عند الاطفال ونمو ذكائهم بشكل طبيعي .

من ناحية أخرى ارتبطت كثرة الحركة بأسباب متعددة، قد تكون بعيدة كل البعد عن الذكاء، ما يجعل الأمور مبهمة لحين تفقد حالة الطفل والتعرف على قدراته وسلوكياته ومستوى ذكائه بصفة عامة.

كثرة الحركة عند الاطفال

وبحسب ما قالته استشارية الطب النفسي والتربوي الدكتور عبير ماهر من القاهرة،"  كثرة الحركة عند الاطفال تتفاوت في تحليلها، بناء على طبيعة كل طفل وحالته الصحية، فتارة نجدها من علامات الذكاء، حب الإستطلاع والمعرفة، محاولة لفهم ما يدور حوله، وتارة آخري تدل على إضطرابه النفسي أو إصابة القشرة المخية بخلل يجعل حركاته غير هادفة وليس لها معنى".

الحركة عند الاطفال

أكدت الدكتورة عبير، أنه لا يوجد دليل قاطع يدل على أن كثرة الحركة عند الاطفال من علامات الذكاء،  كونها مسألة نسبية تقاس من خلال التعامل المباشر مع الطفل، معرفة تاريخه الوراثي، متابعة مراحل تطوره خصوصا خلال سنوات عمره المبكرة، فضلا عن ذلك لابد من توفير المساحة والمجال لتلك الحركات للتعرف على مدى ارتباطها بذكائه ومستويات نموه بشكل صحي أم أنها مرتبطة بمشكلات صحية غير معروفة تستوجب العلاج والمتابعة على المدى البعيد.

كثرة الحركة وعلاقتها بالإضطراب النفسي للاطفال

أشارت الدكتورة عبير، إلى أن كثرة الحركة عند الاطفال قد تدل على أسباب نفسية مكنونه بداخل الطفل وبعيد عن علامات الذكاء التي قد يظنها بعض الآباء، فالإضطرابات النفسية  والعناد والسلوكيات غير معروفة السبب قد يتبعها زيادة في النشاط الحركي  ولكنها ليس دليل على ذكاء الطفل.

وأخيرا لا يوجد إجابة محددة تؤكد أن كثرة الحركة تدل على ذكاء الاطفال، إلا أن متابعة الطفل وإحتوائه وتنمية قدراته واكتشاف نقاط القوة بشخصيته هو الدليل الوحيد للتعرف على مدى إرتباط كثرة حركاته ومستويات ذكائه بشكل عام.