ما مدى تأثير حبوب منع الحمل على صحة الأطفال في المستقبل

ما مدى تأثير حبوب منع الحمل على صحة الأطفال في المستقبل، سؤال أجابت عنه العديد من الدراسات والإحصائيات المهتمة بصحة الأم والطفل.

إذ أكدت الدراسات أن استخدام حبوب منع الحمل لفترات طويلة، قد يؤدي إلى حدوث بعض المشكلات الصحية على الأطفال في المستقبل أهمها:

  • تعززحبوب منع الحمل نمو أنواع من الميكروبات الضارة مثل البكتيريا السبحية، الكانديا والعنقودية.
  • تؤثر البكتيريا الناتجة عن حبوب منع الحمل على هضم وإمتصاص الجسم للعناصرالغذاء بالشكل السليم.
  • في حالة حدوث الحمل بعد فترة من تناول حبوب منع الحمل، فقد يصعب إمداد الطفل بالعناصر الغذائية التي يحتاجها، حتى إذا كانت الأم تتناول غذاء يحتوي على عناصر غذائية كاملة، وذلك بسبب عدم إستفادة الأم نفسها من العناصر الغذائية التي تتلقاها وبالتالي الجنين.
  • هناك العديد من الدراسات ربطت بين إنخفاض مستوى الزنك وإنخفاض معدل الذكاء عند الأطفال، كونهم يعتقدون أن تناول حبوب منع الحمل لفترات طويلة تجعل الزنك يستنفذ من الجسم ولكن لا يوجد أدلة تؤكد ذلك.
  • تساعد حبوب منع الحمل على نمو البكتيريا الضارة بالجهاز الهضمي على حساب البكتيريا النافعة، وبالتالي تنتقل للجنين في حالة حدوث الحمل عبر المشيمة والدورة الدموية.
  • استخدام حبوب منع الحمل لفترات طويلة، قد يحدث خلل في الجهازالهضمي ونقصان الحديد والتاثيرعلى إنتاج الهيموجلوبين، ما يشكل خطورة على الجنين خلال شهور الحمل.

تأثير حبوب منع الحمل على صحة الأطفال في المستقبل

وبحسب ما قاله إستشاري النساء والولادة الدكتور نعمان مبارك من القاهرة،" لا زالت الدراسات والأبحاث العلمية تبحث مدى تأثير حبوب منع الحمل على صحة الأطفال، علما أن معظم الدراسات غير مؤكدة إلى الآن.

لذا أنصح باستخدام الوسائل الآمنة لمنع الحمل حسب طبيعة كل جسم مع الطبيب المختص، كذلك الإمتناع عن تناول حبوب منع الحمل قبل الشروع في الإنجاب بفترة لا تقل عن ثلاث أشهر، كي تستعيد البكتيريا النافعة توازنها داخل الجهاز الهضمي ولتفادي حدوث الأضرار السالفة الذكر بناء على الدراسات العلمية المتداولة حول تأثير حبوب منع الحمل على صحة الأطفال في المستقبل.