نصائح للام لحماية طفلها من مخاطر الانترنت التي قد تكون مميتة

بعد التطور التكنولوجي الملحوظ وبعد أن قصرت المسافات بين الجميع رغم بعد المكان واختلاف الزمان، وبعد أن تعددت وسائل الإعلام الحديثة، على الأم أن تقف يقظة أمام ذلك كله، إذا أرادت السلامة لأبنائها .

مخاطر الانترنت على الأطفال

لم تقف مخاطر الانترنت على حد النواحي الصحية المتعلقة بالدماغ والتركيز الخ، فهناك مخاطر أخرى يجب الانتباه لها، كانتحار الأطفال والمراهقين بسبب ألعاب الانترنت الغامضة مثل الحوت الأزرق التي راح ضحيتها عدد ليس بالقليل من المراهقين والأطفال من مختلف الدول، ولا يجب أن ننسى الابتزاز الجنسي أيضا الذي انتشر في الآونة الأخيرة، كل هذه المخاطر وأكثر تستدعي انتباه الأم والأب وتركيز الأم مع أبنائها في كل الأوقات.

 نصائح للأم

لسلامة الأطفال والأبناء من مخاطر الانترنت التي قد تكون مميتة يجب عليها الالتزام بالنصائح التالية

تعريف الطفل بالإنترنت

على الأم أن تعرف طفلها بالإنترنت أولا ماله وما عليه وبالطريقة التي تلائم المرحلة العمرية التي ينتمي إليها، فعالم الانترنت كالبحر تماما فلا يصح أبدا أن تلقي الأم بطفلها إلى البحر وهو جاهلا بالسباحة والإنترنت يشترك مع البحر أيضا في غموضه، إذ يمكن رؤية ما على السطح فقط ولا يمكن التنبؤ بما يمكن مواجهته في أعماقه، لذا على الأم أن تكون حذرة وان تنقل حذرها لأطفالها وأبنائها ضمانا لسلامتهم.

المراقبة

تعد مراقبة الطفل والأبناء عموما خلال استخدامهم للإنترنت وشبكات التواصل، من أهم النصائح التي يمكن تقديمها للام في هذا الموضوع الخطير، لان مراقبة الطفل تجعل الأم مشتركة معه في هذا العالم المخيف وعلى علم بمجرياته، الأمر الذي يحقق أمانا كبيرا للطفل .

قوة الملاحظة

 على الأم أن تكون يقظة دائما لأي تغيرات تطرأ على الأبناء سواء في طريقة التعامل مع الآخر أو في كيفية تواصلهم مع الآخرين، وفِي تغيير نشاطاتهم، وملاحظة تقلبات المزاج لديهم.

 تحديد الوقت المناسب

 يجب على الأم أن تحدد وقتا مناسبا لاستخدام الانترنت من قبل أطفالها وأبنائها ليكون مناسبا لها هي أيضا ولتواجدها بالقرب منهم، كما يجب تخصيص وقت معين لهم، بمعنى أن لا يترك الطفل لوقتا طويلا على الانترنت، فيطول الوقت المستغرق في التواصل عبر الانترنت تزيد المخاطر حول الطفل.