اطعمة يجب تناولها اثناء الرضاعة الطبيعية

اطعمة يجب تناولها اثناء الرضاعة الطبيعية، كي يتثنى لك امداد جسمك بالعناصر الغذائية الصحية والمفيدة لك ولطفلك اثناء الرضاعة الطبيعية.

جمعنا لك عزيزتي الأم اطعمة يجب تناولها اثناء الرضاعة الطبيعية، أكدت عليها الدراسات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية واليونيسيف، كي تساهم في إدرار الحليب وتحافظ على إرضاع طفلك بصورة طبيعية.

اطعمة يجب تناولها اثناء الرضاعة الطبيعية

عليك عزيزتي الأم تناول الاطعمة التالية اثناء الرضاعة الطبيعية :

البقوليات

أثبتت الدراسات أن جميع أنواع البقوليات وخصوصا" العدس، الحمص، الفاصوليا، اللوبيا"، من الاطعمة التي يجب تناولها اثناء الرضاعة الطبيعية، كونها تحتوي على الحامض الأميني" تريبتوفان"، الذي يشجع على إدرار الحليب، إلا أنه ينصح بمراقبة طفلك فقد تتسبب البقوليات في إصابته بالغازات والانتفاخات أثناء فترة الرضاعة الطبيعية.

الشوفان

يعد الشوفان من الحبوب الكاملة الغنية بنسبة عالية من الألياف الطبيعية المفيدة لصحتك، كذلك يحوي مركب" بيتا جلوكان" الذي يرفع من تركيز هرمون الحليب أثناء الرضاعة الطبيعية.

المكسرات

تعتبر المكسرات النيئة غير المملحة من الاطعمة المحفزة للحليب، كما أنها  تحتوي على "البروتينات، الزيوت الصحية غير المشبعة، الأوميجا 3، المفيدة لنمو دماغ الطفل وجهازه العصبي، لذا ينصح بتناول كمية قليلة من المكسرات المختلفة كوجبة خفيفة بسيطة خلال اليوم، خصوصا" اللوز والجوز".

الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر

تحتوي الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر على الأستروجين النباتي، الذي يحسن من إدرار اللبن، بالإضافة إلى ذلك لا تخلومن " حمض الفوليك، الكالسيوم، الحديد، فيتامين A وk،  تلك العناصر المفيدة لصحتك ولرضيعك في آن واحد، خصوصا في كل من" السلق، السبانخ، الجرجير، البروكلي، الملوخية، البقدونس، الخس، الشبت، الملفوف".

الفواكه المجففة

تحفز جميع أنواع الفواكه المجففة خصوصا" المشمس"، الجسم على إنتاج هرمون الحليب وتزيد من كميته، لذا ينصح بتناولها كوجبات خفيفة  على مدار اليوم اثناء الرضاعة الطبيعية.

الجزر

يعد الجزر من الخضروات المفيدة للأم المرضعة، لإحتوائه على " الفيتو أستروجين، البيتا كاروتين، فيتامين A"، فكلها عناصر لا غنى عنها خلال فترة الرضاعة لتنشيط الغدد وإدرار اللبن المفيد لصحة طفلك.

البنجر

لا تفضل الكثيرات تناول البنجر ضمن وجباتها الغذائية، إلا أن على الأم المرضعة إضافته ضمن لائحة نظامها الغذائي، فهو من أهم الاطعمة التي يجب تناولها اثناء الرضاعة الطبيعية، كونه يحوي" نسبة عالية من الحديد" التي تقي من الإصابة بالأنيميا خلال فترة الرضاعة.

المأكولات البحرية

يفضل التركيز على بعض المأكولات البحرية مثل" السلمون، السردين" الغنية بالأحماض الأمينية الأساسية في إنتاج الهرمونات اللازمة لإدرار اللحليب.

منتجات الألبان

ينصح بتناول منتجات الألبان الخالية الدسم، للإستفادة من مركباتها المتعددة في إدار الحليب بشكل طبيعي، خصوصا " بياض البيض المسلوق".

البروتينات

عليك عزيزتي الأم المرضعة تناول البروتينات الخالية الدم سواء" اللحوم، الدجاج"، مع تعزيز وجباتك بالاطعمة الأخرى الغنية بالبروتينات المفيدة لصحتك ولطفلك اثناء الرضاعة الطبيعية مثل" الجوافة، الأفوكادو".

ملحوظة هامة

رغم توافر العناصر المفيدة لك ولطفلك اثناء الرضاعة الطبيعية في الاطعمة المقدمة، إلا أننا ننصح بمراجعة طبيبك الخاص لتحديد ما يناسب صحتك وطبيعة جسمك اثناء تلك الفترة.

 

الملخص