طرق علاج الزكام عند الاطفال في الشتاء

الزكام عند الاطفال من الأمراض الشائعة في الشتاء بكل الأعمار ، مع إنتشار فيروس الزكام هنالك طرق طبيعية ووقائية يمكن إتباعها لتجنب الإصابة بالفيروس و كذلك علاجه بأسرع وقت و التخلص من دور الزكام قبل أن يتطور إلى إلتهابات متعددة في الجهاز التنفسي و اللوزتين و الأذنين.

أعراض الزكام

تختلف درجات الإصابة بأمراض البرد و الزكام بين الخفيفة و الشديدة ، و تبدأ أعراضها من الإصابة بالحمى و الشعور بالبرد و النحول و الصداع  ، مصاحبة لجريان الأنف و الكحة و السعال ، و قد تتطور بإلتهاب اللوزتين و الأذنين ، و ربما آلاماً بالبطن ، و تستمر عادة دورة فيروس الزكام لمدة 3-5 أيام .

إعطاء الطفل لقاح ضد أمراض البرد و الزكام السنوي

توفر المراكز الصحية في كثير من البلدان لقاح الزكام و أمراض البرد السنوية مجاناً للأطفال ، لذا احرصي على أن يحصل الطفل فوق عمر 6 أشهر على هذا اللقاح سنوياً ، و إن كانت هنالك نسبة بسيطة جداً لإصابة الطفل بالزكام رغم تطعيمه بلقاح الزكام .

استخدام قطرات الماء المملح و شفاطة سوائل الانف

للأطفال الرضع يتم إستخدام حقن شفاطات سوائل المنخرين للتخلص من الإنسداد التي تسببه سؤائل الأنف و تمنعه من التنفس ، و يمكن إستخدام هذا الشفاط مرة كل 15 دقيقة ، و كذلك الاستعانة بقطرات الماء و الملح التي تباع في الصيدليات للتخفيف من إفراز السوائل ، بمعدل 3 مرات يومياً .

اعطاء الطفل الأغذية و المشروبات المقاومة لأمراض البرد و الزكام

تعد مرقة الدجاج من الأطعمة التي تحتوي مضادات للزكام ، لذا يفضل ان يتناول الطفل المرقة مع أنواع من المعكرونة المشهية التي تفتح شهيته و لا يعترض على تناولها . و كذلك البيض و الحليب الدافيء . وكذلك الإكثار من السوائل أثناء الإصابة بدور البرد .

استخدام جهاز التبخير لترطيب المجرى التنفسي للطفل

يعمل جهاز التبخير ( Nebulizer) على استرخاء و ترطيب العضلات في الأنف و القناة التنفسية ، مما يدفيء النفس و يريح الطفل، و يمكن الإستعانة بالحمام البخاري .

العسل العلاج الطبيعي لنزلات البرد و الزكام

يساعد العسل على تغليف منطقة الحلق و اللعوم و يساعد على تهدأة السعال ، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن العسل يعمل على تخفيف السعال و يساعد الأطفال على النوم بشكل أفضل ليلاً .

اعطاء الطفل العلاج المناسب لحالته الصحية

هنالك العديد من العلاجات الدوائية التي تعطى للأطفال المصابين بنزلات البرد و السعال بحسب شدة الحالة ، لذا يراعى أن يأخذ الطفل الأدوية المناسبة مثلاً السعال الرطب له دواء مقشع ، أما السعال الجاف فيؤخذ له شراب حساسية مهديء ، أما أدوية الزكام فهي من سلسلة ibuprofen أو acetaminophen ، بتسميات تجارية تختلف من بلد لآخر . و ينصح بعدم إعطاء الاطفال حتى عمر المراهقة الإسبرين لتجنب إحتمالية إصابتهم بأمراض تضر الكبد و الدماغ بحسب الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال .