اعراض عدم وجود نبض للجنين

اعراض عدم وجود نبض للجنين أو موت الجنين داخل رحم المرأة الحامل يمكن الإحساس بها من خلال ملاحظة عدة علامات أو تغييرات تطرأ على المرأة الحامل . كما يحدث أن يتوقف نبض الجنين و تفقده الأم من دون الشعور بذلك لفترة من الزمن ، خاصة  إن كان في الأشهر الثلاثة الاولى من تكوينه داخل الرحم ، لذا يمكن التعرف على بعض هذه الأعراض كالتالي ، والتي إن بدت على الأم عليها ضرورة مراجعة طبيبها المختص للتأكد من سلامة الجين ، بحسب نصائح البورد الاستشاري الطبي الماليزي .

الإحساس بنبض الجنين

يمكن سماع نبض الجنين داخل بطن المرأة الحامل بعد عمر 24 اسبوعاً من حدوث الحمل ، أي في الشهر السادس ، و هذا بواسطة سماعة الطبيب ، أما إنقطاع سماع صوت نبض الجنين في هذه المرحلة فهو دليل على موت الجنينن ، و قبل ذلك يسمع صوت نبض الجنين بواسطة فحص الموجات فوق الصوتية منذ الاسبوع الثامن من الحمل، حيث يبدأ حينها نشاط الدورة الدموية الأول للطفل .

اعراض عدم وجود نبض للجنين

  • يمكن أن تشعر الأم بضمور في حجم الرحم ( منطقة البطن ) ، حيث يمكن ملاحظة نمو حجم البطن أثناء فترة الحمل و معدل كبره ، فيتم التأكد من حالة الجنين في الاسابيع الأولى من الحمل من خلال فحص الموجات فوق الصوتية ( السونار ) ، إن لم يلاحظ توسعاً بالرحم خلال 4 اسابيع، فتعد هذه اشارة إلى أن الجنين ميت ، واحياناً يحصل أن يصغر الرحم بسبب إمتصاص السائل الأميني المحيط بالجنين .
  • يحدث احيانأً أن يفرز ثديي المرأة الحامل سائلاً صمغياً مشابها للسائل الذي يفرز في الأيام الاولى من الولادة ، ويحدث بعد عدة ايام من موت الجنين .
  • يمكن ملاحظة موت الجنين من خلال اختبار الحمل المنزلي لكن من بعد اسبوع أو أكثر من توقف نبض الجنين ، حيث ينخفظ هرمون إسترول ( أحد انوع هرمون الاستروجين الذي تنتجه المشيمة النشطة) في إدرار الام بشكل حاد .
  • من اعراض عدم وجود نبض للجنين هو شعور المرأة الحامل بعدم حركة الجنين لعدة أيام ، كما تشعر بصغر حجم الثديين .
  • في حالة إصابة المرأة بأمراض الضغط ، فيحدث احياناً هبوطاً حاداً في ضغط الدم .
  • من اعراض توقف نبض الجنين حدوث نزيف مهبلي للمرأة الحامل مصاحباً للآلام خاصة في الأسابيع الأولى من الحمل ، إما إن كان النزيف قليلاً فإن هذه علامة طبيعية و من اعراض تثبيت البيوضة في الرحم .
  • شعور المرأة الحامل بآلام اسف الظهر و أسفل البطن وعلى جانبي البطن ، مع بعض التشنجات بعضلات البطن .
  • الحمى من اعراض إصابة الأم أو الجنين بنوع من الإلتهاب الذي قد يؤدي إلى موت الجنين ، فإن ارتفعت درجة حرارة الحامل أكثر من 38 ، مع عدم وجود اعراض زكام أو التهاب تنفسي ، يجب استشارة الطبيب فوراً .