5 نصائح لحماية الاطفال من الاستجابة للمتحرش

نصائح لحماية الاطفال من الاستجابة للمتحرش ، و هي من أهم النصائح التي يجب ان يحصن بها الطفل منذ نعومة أظفاره لتجنب شرور الأشخاص الشواذ في المجتمع المحيط به من الكبار و الصغار ، حيث يتعرض الطفل لمختلف انواع التحرش اللفظي و الفعلي ، و على الأهل أن يكونوا واعين بمستوى المخاطر التي قد تلحق بأطفالهم بشكل مباشر ، من الناحية النفسية و الجسمانية ، و تحصينهم و ردع من يتجاوز عليهم بشتى الطرق ، و من هذه النصائح إليك 5 نقاط توصي بها جمعية رعاية الطفولة helpguide.org .

تحديد المناطق الحساسة في جسم الطفل و منع الآخرين من لمسها

يجب تنبيه الطفل منذ سنواته الأولى على المناطق الحساسة في جسمه ، و عدم السماح لأي شخص غريب سوى الوالدين بلمسها او تلفظها امامه ، و الإبلاغ فوراً في حال حدث هذا الأمر بغياب الوالدين ، و عدم تجاهل الامر ابداً.

مناقشة مخاطر التحرش مع الأطفال بشكل موضوعي

هنالك العديد من ضحايا التحرش بين الأطفال و المراهقين في مجتمعات العالم بشكل عام ، و تبدأ هذه الظواهر لدى أغلب الناس بعمر الطفولة ، حيث تشير إحصائية أمريكية إلى أن هنالك ضحية تحرش كل دقيقتين ، و أن نسبة 44% منهم ، هم دون عمر 18 عاماً ، و تبدأ التحرشات في مجتمع المدارس سواء بالطريقة اللفظية أو الفعلية ، و الأمر يشمل الذكور و الإناث على حد سواء ، لذا يجب مناقشة الأمر مع الأطفال بشكل واضح وصريح للوقوف بشكل صارم و حازم ضد الأشخاص المتحرشين . لذا من الضروري وضع هذه الإحتمالات أمام الأطفال وكيف ستكون وبماذا سيشعر الأطفال ، و أن يقتنع بأنه سيكون الضحية لا الجاني امام المتحرش ، و بأن هذه المشاعر ستؤذي الطفل و تخيفة وهي ليست العلاقة الطبيعية بين الذكر و الأنثى أيا كانت .

شرح العلاقة الطبيعية بين الرجل و المرأة للطفل

يكون الأطفال بفضول للتعرف على العلاقة الطبيعية بين الرجل و المرأة بشكل عام ، لذا يجب ان يتحصن الطفل منذ الصغر بشرح ولو كان مبسطاً لهذه العلاقة و شروطها و احكامها في الدين و المجتمع ، لا أن تكون امراً مبهماً يستقي معلوماته من قنوات غير موثوقة .

حماية الاطفال من الاستجابة للمتحرش عبر الإنترنت

قد يكون الطفل عرضة للتحرش عبر الإنترنت من خلال الاجهزة الألكترونية ، لذا كإجراء وقائي ، يجب حث الأطفال على عدم فتح أي رسالة مجهولة عبر مواقع التواصل الإجتماعي أو البريد الإلكتروني للأطفال الأكبر سنا ، مهما كان العنوان مغرياً أو مثيراً . لأن الإستجابة لتلك الرسائل تزيد من خطورة مرسليها ،  و التي قد تصل إلى التهديد و الإبتزاز ، لذا يجب أن لا يجيب الأطفال إلا على رسائل معروفين بالنسبة لهم ، مثل افراد العائلة او المدرسين او الأصدقاء المقربين ، و إن وصلتهم رسائل غريبة ، يجب الإبلاغ عنها فوراً لإيقاف خطر هذه الرسائل و منع مخاطرها عن الأطفال الآخرين .

الشرح للأطفال طرق التصدي للمتحرش

يتم سؤال الطفل إن كان قد تعرض لمواقف من التحرش من قبل ، بالكلمات او الفعل ، و بالتالي اقتراح طريقة التعامل مع هذه المواقف بحزم و ثقة عالية بالنفس ، لأن المتحرش عادة يكون شخصية جبانة و مهزوزة، تردعه الكلمات الواثقة ، كما يجب فضح هذا المتحرش مع الأشخاص المسؤولين في مكان التحرش ، مثل المعلم أو المستشار النفسي للمدرسة ، و بالطبع الأبوين لإتخاذ الإجراءات اللازمة .