اهميه المشي للحامل في الشهور الاخيره

المشي من التمارين الضرورية و الآمنة للمرأة الحامل خلال فترة الحمل في كل المراحل ، ما عدا حالات الحمل القلق لدى بعض النساء ، و يمكن التعرف على أهمية المشي من خلال هذه النقاط الاساسية التي يوصي بها اطباء النسائية و التوليد و كذلك أخصائيي التغذية في جمعية صحة المرأة الحامل الامريكية American Pregnancy Association.

  1. الحفاظ على نشاط الجسم و حيويته و لياقته البدنية ، حيث يعمل المشي على تحسين الدورة الدموية و تمرين العضلات .
  2. المشي يحافظ على صحة الجنين ، حيث يعمل التمرين اليومي على توازن ازدياد وزني الأم و الطفل ، مما يجعل عملية الولادة ميسرة و طبيعية .
  3. يقلل المشي من مخاطر الإصابة بسكري الحمل ، حيث يعمل ارتفاع معدلات السكري في الدم خلال فترة الحمل، مما يزيد خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني بعد الولادة ، وبالتالي يزيد من مخاطر الولادة المبكرة أو ولادة الطفل بوزن زائد . لذا فإن المشي يحافظ على السيطرة على وزن الجسم و الحد من إصابة الحامل بسكري الحمل المؤقت أو المزمن .
  4. يقلل المشي من احتماليات الإصابة بتسمم الحمل ، حيث تعاني بعض النساء الحوامل من تسمم الحمل نتيجة مضاعفات الحمل التي يسببها ارتفاع ضغط الدم و البروتين الزائد في البول ، بينما يحافظ المشي على الوزن الصحي و يقلل من الكوليسترول ، و بالتالي موازنة مستويات ضغط الدم أثناء الحمل.
  5. المشي يقلل من التوتر ، حيث يصاحب الشعور بالتوتر معضم النساء الحوامل ، و السبب هو التغيرات الهرمونية ، حيث يلاحظ على المرأة الحامل التقلبات المزاجية ، من الفرح الشديد إلى القلق و الكابة المفرطة . بينما يساهم المشي ، كباقي الرياضات المختلفة على الشعور بالراحة بسبب توازن كيميائية الجسم . فهو متنفس رائع للتوتر و لتحسين المزاج ، خاصة في الأيام الأخيرة قبل الولادة ، و عند الشعور بمراحل الأوقات الصعبة .
  6. يزيد المشي من فرص حصول الولادة الطبيعية ، حيث يعمل المشيي على زيادة مرونة عضلات منطقة الحوض ، مما يسهل عملية الولادة و يجعلها أقل إيلاماً . كما يعد المشي الصباحي اليومي هو الأفضل لحدوث الولادة الطبيعية ، كما يساعد على الحفاظ على الجسم بلياقة عالية ، مما يجعله مستعداً لحالة الوضع .
  7. المشي يقلل من الآلام و المتاعب الجسمية ، حيث يسبب الحمل احياناً آلاماً بالعظام و المفاصل بسبب عدم الحركة و زيادة الوزن الطبيعية ،  و يعمل المشي على تمديد عضلات الساقين .
  8. من الفوائد الأخرى للمشي، التخلص من الغثيان الصباحي و التعب و التقلصات و كذلك يساعد على الاسترخاء للإستمتاع بالنوم و التخلص من التعب و التشجنات و الإمساك ، و يساعد على حرق الطاقة الزائدة .

الطريقة الصحيحة للمشي خلال فترة الحمل

يوصي موقع momjunction.com المختص بصحة المرأة الحامل ، باعتماد عادة المشي الصحيحة خلال فترة الحمل الأخيرة قبل الولادة ، فإن كانت المرأة غير معتادة على المشي مسبقاً ، فيمكن البدء بالمشي لمدة 15 دقيقة لمدة 3 أيام ، ثم تزيد الفترة بالتدريج لمدة 60 دقيقة يومياً قبل الولادة . حيث يفضل أن تمشي المرأة الحامل لمدة ساعتين و 30 دقيقة اسبوعياً قبل الولادة ، طالما كانت لا تشعر بأي تعب أو مضاعفات الحمل غير الطبيعية .