مخاطر ترك الاطفال بمفردهم في سيارة مغلقة

ترك الاطفال بمفردهم في سيارة مغلقة له مخاطر عدة يعاقب عليها القانون في بعض الدول لما لهذه الحالة مخاطر قد تودي بحياة الطفل ، فقد تفكر الأم السائقة بأنه لا بأس من ترك طفلها الرضيع في كرسي السيارة الخاص به لفترة أثناء إنشغالها بأداء بعض المهام خارج المنزل ، خاصة إن كان يغط في نومه . لكن مع معرفة العوامل الخطرة المحيطة به ، ستمتنع الأم و تفكر ألف بألف مرة قبل القيام بهذا الفعل .

ما هي مخاطر ترك الأطفال وحيدين في سيارة مغلقة

قد تكون حالات ضربة الشمس ( هيبراثرميا) من أكبر الأخطار المحتملة على الأطفال الذين يتركون في السيارة لفترات طويلة ، فضربة الشمس تضر بالدماغ و غيره من أجهزة الجسم ، و قد تؤدي إلى الموت . فلا يستغرق الامر وقتاً طويلاً لترتفع درجة حرارة الجسم بسرعة و هذا لأن درجة الحرارة داخل السيارة يمكن أن تزيد 20 درجة فهرنهايت خلال 10 دقائق فقط ، و 40 درجة فهرنهايت خلال ساعة واحدة ، لذا فإن الشخص الذي يكون خارج السيارة لا يشعر بسخونة السيارة من الداخل . و للعلم فإن الكثير من حالات الوفيات للأطفال تركوا وحيدين في السيارة عندما أرتفعت درجة الحرارة فقو 70 فهرنهايت . كما أن ترك نوافذ السيارة مفتوحة لن يقلل من ارتفاع درجة الحرارة إلى درجات خطيرة ، بحسب خبراء صحة الطفل من الموقع الخاص بصحة الطفل safekids.org. .

و يجدر الإشارة إلى أن جسم الطفل يسخن من ثلاثة إلى خمسة مرات أسرع من جسم الإنسان البالغ ، حيث أن مساحة امتصاص الحرارة في جسم الطفل أكبر بكثير من البالغ .و قد تعرضت معضم حالات ترك الأطفال بمفردهم في سيارة مغلقة نهاراً دون عمر 3 سنوات إلى خطر الذبحة القلبية ، كما حدثت هذه المخاطر مع الأطفال حتى عمر 14 سنة .

و لتجنب مخاطر ضربة الشمس على الأطفال في السيارة ، يفضل ابعادهم عن اشعة الشمس المباشرة و تشجيعهم على شرب الماء و السوائل أثناء الرحلة لتفادي الإصابة بضربات الشمس خاصة في أيام الصيف الحارة .

و لوقاية من خطر ترك الأطفال بمفردهم في سيارة مغلقة ، فإنه يجب التبليغ عن أية مشاهدة لهكذا حالة لطفل وحيد في السيارة ، حيث يمكن أن تتضرر الأعضاء الحيوية للطفل إذا تخطت حرارتها 40 درجة مئوية خلال 10 دقائق ، لذا يمكن الإتصال بالشرطة المحلية لإنقاذ حياة الطفل التي تكون بخطر .

و من المخاطر الاخرى المحتملة جراء ترك الأطفال بمفردهم في سيارة مغلقة ، هو أن يتحرك الطفل و يترك كرسي السيارة مما يشكل له خطر الإختناق أو التشابك بأحزمة الكرسي ، أو أن يسقط في مكان غير آمن في السيارة ، أو أن يمد أصابعه أو يديه خارج نوافذ السيارة مما يعرضه للخطر . هذا بالإضافة إلى تعرضه لخطر مضايقة المارة او النفوس الضعيفة التي قد تتجرأ على أذيته داخل السيارة التي يتكون معرضة للفتح مع بقاء النوافذ مفتوحة لتهويتها .