10 طرق مختلفة فعالة لتأديب الطفل

10 طرق مختلفة فعالة لتأديب الطفل، خاصة و أن الأطفال يصدر منهم أحياناً بعض التصرفات التي تستوجب التأديب، و على الأم أن تختار الطريقة الأنسب لتأديب و عقاب الطفل تبعاً للموقف الحاصل و عمر الطفل، و بحسب خبراء التربية فان هناك 10 طرق مختلفة فعالة لتأديب الطفل.

10 طرق مختلفة فعالة لتأديب الطفل

- النظرة الحادة في السنوات الأولى من عمر الطفل من أهم طرق مختلفة فعالة لتأديب الطفل حيث يجب أن توجه الأم نظرة حادة كافية لردع الطفل، فنظرتها الحادة و غضبها الذي يظهر على ملامح وجهها يجعل الطفل على دراية بأنه قام بأمر خطأ لا يحبذه الآخرين، و لا يجب فعله مرة أخرى.

- اعتماد أسلوب اللغة الإيجابية و الابتعاد عن أسلوب اللغة السلبية في التعامل مع الطفل، من أبرز طرق مختلفة فعالة لتأديب الطفل، فمثلا بدلا من أن تقول الأم لطفلها لن أحبك يمكن أن تقول له افعل كذا كي أحبك، فاستبدال الطريقة السلبية بالطريقة الإيجابية يحدث فرقا ملحوظا في تأديب الطفل.

- احدى طرق مختلفة فعالة لتأديب الطفل تخصيص وقت مستقطع للعقاب، و تعد هذه الطريقة فعالة جداً مع الاطفال الصغار بشرط إصرار الأم و صلابتها لتنفيذها، حيث تقوم الطريقة على اخبار الطفل كلما أخطأ أو تصرف بشكل غير لائق بالعقاب لمدة دقائق محددة حسب عمره، و بتحديد المكان الذي يقضي به العقاب سواء كان كرسي أو ركن محدد، و كلما تحدث أو بكى أو أبدى الاعتراض، يجب أن تبدأ الأم بحساب الوقت من البداية، فكلما كانت الأم صلبة في تنفيذ هذه الطريقة، كلما وجدت استجابة من الطفل بشكل أكبر.

- احتساب النقاط من طرق مختلفة فعالة لتأديب الطفل، و تفيد هذه الطريقة بشكل جيد على المدى الطويل، و تعتمد على تحديد لوحة للطفل لاحتساب نقاطه، و كلما فعل الطفل عملاً جيداً تضع له الأم نقطة أو اثنتان، حسب ما فعل، و في حال فعل شىء سىء تستقطع منه نقطة أو أكثر، و في نهاية كل شهر يتم تجميع نقاطه النهائية التي حصل عليها، ليتم استبدالها بهدية للطفل حسب المتفق عليه.

- الحرمان من الأشياء المفضلة احدى طرق تأديب الطفل، و هذه الطريقة فعالة مع الأطفال الأكبر عمراً، فلكل طفل شىء مميز لا يمكنه الاستغناء عنه، مثل الكومبيوتر، الآي بود، البلاي ستيشن، كرة القدم، و يؤدي حرمان الطفل منها ليوم أو أكثر في اعادته التفكير أكثر من مرة، قبل أن يكرر خطأه مرة أخرى.

- ترك الطفل أحيانا ليتعلم من خطأه و لمواجهة تبعات ما فعله بمفرده احدى طرق مختلفة فعالة لتأديب الطفل، فمثلا إذا تعامل الطفل بطريقة أنانية مع أصدقائه ستكون النتيجة أنهم سيمتنعون عن اللعب معه، و سيتعلم هو أن يكون أكثر تعاوناً في المرة القادمة، حتى لا يحرم من اللعب.

- الزام الطفل القيام بعمل إضافي في المنزل يعد نوع من أنواع العقاب المفيدة، خاصة إذا كان العقاب مرتبطا بالخطأ، فإذا قام الطفل بالرسم أو الكتابة على الجدران، يمكن الزامه بتنظيف ما فعل، فهذا يجعله يفكر كثيرا قبل أن يكرر تلك الفعلة.

- من طرق مختلفة فعالة لتأديب الطفل الشعور بالذنب و مناقشة الخطأ معه، فبعض الأطفال و بمجرد علمهم بأن ما فعلوه كان شىء سىء و أن والديهم غاضبين و غير راضيين عنهم، يتولد لديهم شعور بالذنب و يبحثون عن كل الطرق لتصحيح ما فعلوا.

- أحيانا يكون تقويم بعض السلوكيات بتجاهلها تماما احدى الطرق الفعالة لتأديب الطفل، و هي طريقة مناسبة للأطفال الصغار أكثر من غيرهم، فمثلا إذا كان الطفل الصغير لا يكف عن الصراخ أو البكاء طلباً لشىء ما، فان الافضل تجاهل صراخه و بكائه حتى يسكت من تلقاء نفسه.

- في حال فشل وسائل و طرق مختلفة فعالة لتأديب الطفل و عدم اهتمام الطفل بجميع الأساليب و الطرق السابقة، يمكن أن تلجأ الأم إلى القيام بضربه على يده أو مؤخرته بشرط أن يكون ضربا غير مبرح و غير مؤذ.