هل تعرض الحامل لحرارة الصيف يقلل من حجم الجنين ؟

حجم الجنين يتأثر بسبب كثير من العوامل التي تتعرض لها الأم الحامل ، وأوضح باحثون وجود رابط قوي بين ارتفاع درجة حرارة الصيف وحجم الجنين حديثي الولادة، إذ أشارت دراسة أمريكية حديثة إلى أن تعرض الحامل لطقس حار يزيد خطر ولادة أطفال بحجم أصغر من الطبيعي.

حجم الجنين يتأثر بتعرض الحامل لحرارة الصيف

أوضح باحثو جامعة هارفارد الأمريكية أن هناك علاقة بين حرارة الصيف وحجم الجنين ، لا سيما في ظل ظاهرة الاحتباس الحراري التي تتسبب في ارتفاع مستمر لدرجات حرارة الطقس، ما ينتج عنه أطفال بصحة غير جيدة تؤثر على حياتهم على المدى الطويل.

وأجرى الباحثون اختبارات في مدينة ماساشوستس بينت نتائجها أن تعرض الحامل لدرجة حرارة تبلغ 8.5 47.3 فهرنهايت تقلص من حجم الجنين  17 جرام بحسب صحيفة “دايلي ميل” البريطانية ، لذا ينصح دائما الأمهات الحوامل عدم التعرض لفترة طويلة لأشعة الشمس ليس لتأثر حجم الجنين فقط بل كونها ستتأثر بعوامل أخرى مثل ضربة الشمس والإنهاك الحراري الذي يؤدي إلى التعرق الشديد ، وشحوب الوجه ، والتعب والضعف العام ، و الدوخة ، و الصداع ، و الغثيان ، حدوث تشنجات بالعضلات.

طرق لحماية الحامل من حرارة الصيف للحفاظ على حجم الجنين

●       شرب المياه والسوائل ما لا يقل عن 10 أكواب خلال اليوم للحفاظ على الجسم رطب، وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والأطعمة المملحة.

●       المحافظة على نظام غذائي صحي ومتوازن، والإكثار من الفاكهة والخضروات،مثل البطيخ والخيار وغيرها . عدم الإسراع في المشي والحركة المختلفة، حتى لا تزيدي من حرارة جسمك ، والمحافظة على الاستحمام بشكل دوري

●       تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، وبخاصة ما بين الساعة العاشرة صباحا والرابعة عصرا، ويفضل  استخدام الشمسية أو القبعة مع استخدام واقي الشمس

●       ارتداء الملابس القطنية، خاصة الملابس الداخلية، ويفضل أن تكون الملابس فضفاضة وفاتحة اللون ، و ارتداء حذاء مريح ومرن لتجنب المزيد من العرق والحرارة.