كيفية تنمية الثقة بالنفس عند الاطفال

كيفية تنمية الثقة بالنفس عند الاطفال، خاصة و أن الثقة بالنفس عند الاطفال هي حجر الأساس الذي سوف يشكل حياة الاطفال بالتوافق النفسي الذي يبعث إلى السعادة و الاطمئنان الداخلي، ليصل الطفل إلى حالة من التقدير و الأمان الذاتي، و يمتلك مفتاح النجاح لحياته كشخص بالغ في الحياة العملية و الاجتماعية، بالإضافة إلى القدرة على تخطي و مواجهة العقبات التي يواجهها في حياته، بينما يقع على الام المسؤولية الأكبر في كيفية تنمية الثقة بالنفس عند الاطفال.

كيفية تنمية الثقة بالنفس عند الاطفال

- يجب على الام أن تحرص على التعبير عن الحب بشكل غير مشروط و سخي لاطفالها، فالاطفال في جميع مراحل حياتهم بحاجة إلى الحب و الحنان و العناق، و الذي يمثل طوق الأمان و الثقة بالنفس عند الاطفال.   

- من الأمور الهامة في كيفية تنمية الثقة بالنفس عند الاطفال، ترك مساحة كافية للطفل للتعبير عن مشاعره، و الاستماع له باهتمام مع مُراعاة مشاعره و الأخذ بها و عدم إهمالها، و تشجيعه على الإفصاح و التعبيرعما في داخله دائما.

- من الضروري دفع الطفل للاختيار و اتخاذ قراراته بنفسه، بما يتناسب مع عمر الطفل، كالألعاب التي يرغب باللعب بها، أو بملابسه التي سيرتديها، و ذلك بطرح جميع الخيارات المُتاحة لديه و شرحها، و ترك الحرية له لاختيار القرار الذي يراه مُناسبا، مع احترام القرار الذي يتخذه، حيث أن ذلك يرفع لديه ثقته بأفكاره و مهاراته باختيار ما هو مُناسب لنفسه.

- من أساسيات تنمية الثقة بالنفس عند الاطفال، الابتعاد التام عن الايحاءات السلبية و الجمل الهدامة التي يُلقي بها الآباء و الأمهات على أبنائهم دون المعرفة بمقدار الأذى النفسي الذي تُسببه هذه الكلمات، من انحدار لثقة الطفل بقدراته، و سيطرة التعابير السلبية على افكاره، لتتبعُها حالة من العجز الذاتي و الإحباط.

- تشجيع الطفل لإبداء رأيه في قضية مُعينة تخص الاسرة، مع اتاحة الفرصة له بتحمل بعض المسؤوليات الصغيرة للاعتماد على ذاته، تسهم بشكل كبير في تنمية الثقة بالنفس عند الاطفال.

- مدح الطفل و جهوده التي يقوم بها في محاولاته بالقيام بمهاراته الاستقلالية أو أي مهارات أخرى، و التحفيز المُستمر لجميع التجارب الناجحة له، و تجاهل المُحاولات الفاشلة في أي مهارة يقوم بها.

-  يجب التركيز على انتقاد السلوكيات غير المرغوب بها الصادرة عن الطفل، و ليس انتقاد الطفل نفسه، فتوجيه الملاحظة على سلوك الطفل يُحافظ على التقدير الذاتي مع إيصال التوجيه المطلوب، أما توجيه الملاحظة للطفل بذاته فهو يُقلل من القيمة الذاتية لشخصية الطفل.

- تنمية الثقة بالنفس عند الاطفال تعتمد بشكل كبير على الثبات بآلية التعامل مع الطفل و عدم التذبذب بها، فلا يجب على الوالدين نهي الطفل عن سلوك تارة و التغاضي عنه تارة أخرى، بل من المهم الاتفاق بين الام و الأب في اتخاذ قراراتهما المُتعلقة بأطفالهما.

- يجب الحذر و الابتعاد التام عن المقارنة بين الطفل و أقرانه من الاصدقاء أو الاخوة، لما في ذلك من بث للاتجاهات السلبية للطفل تجاه نفسه، و أنه غير قادر على مُجاراة الآخرين، و أنه ليس به ما يُميزه عن غيره، بل يجب التركيز على ما يُميز الطفل بما يلائم قدراته و طاقاته و إشعاره بذلك دون مُقارنة أو مُفاضلة، ليثمر ذلك التعزيز في إقبال الطفل على دوره المُناسب بكامل قوته و طاقته الداخلية.