علامات التهاب الاذن عند الاطفال و ما هي طرق العلاج ؟

علامات التهاب الاذن عند الاطفال تعد من الحالات الشائعة المزعجة و المسببة للألم لدى الاطفال و خاصة الاطفال الرضع، و التي تكون ناتجة عن وجود نوع من أنواع البكتيريا أو الفيروس، أو تراكم الشمع في داخل الاذن، و هناك العديد من علامات التهاب الاذن عند الاطفال و التي يجب ملاحظتها لضرورة التوجه إلى الطبيب لتحديد طرق العلاج المناسبة للطفل.

علامات التهاب الاذن عند الاطفال

شد الاذن

قيام الطفل بشد اذنه بصورة متكررة أثناء بكائه من أبرز علامات التهاب الاذن عند الاطفال.

نزلات البرد

عادة مايصاحب نزلات البرد وجود التهاب الاذن عند الاطفال، كنتيجة لتجمع السوائل في الاذن، و خاصة في حال ظهور أعراض البرد و نزول إفرازات مخاطية من الأنف باللون الأخضر أو الأصفر، حيث قد يشير ذلك إلى إصابة الطفل بعدوى بكتيرية في الجهاز التنفسي العلوي و الذي يشمل الاذن.

صعوبة النوم على الظهر

يواجه الطفل المصاب بالتهابات الاذن صعوبة في النوم على ظهره، و ذلك لما تسببه هذه الوضعية من زيادة الضغط على منطقة الاذن.

فقدان الشهية

إذا لم يكن فقدان الشهية لأي سبب مرضي آخر فعلى الأم استشارة الطبيب حول وجود التهاب الاذن عند الاطفال، حيث يكون الالتهاب مصحوبا بألام تتسبب للطفل بفقدان الشهية.

البكاء المتواصل و غير المبرر

احدى علامات التهاب الاذن عند الاطفال الرضع البكاء المتواصل، خاصة إذا ما تزامن هذا البكاء للطفل الرضيع عند وضع الطفل للنوم على ظهره، أو مع وقت الرضاعة، حيث يتسبب البلع في الضغط على اذن الطفل.

ارتفاع درجة الحرارة

ارتفاع درجة الحرارة هو أحد علامات التهاب الاذن عند الاطفال و خاصة أعراض عدوى الاذن.

خروج إفرازات من الاذن

يعتبر خروج إفرازات من الاذن أحد الأعراض الجانبية لالتهابات و عدوى الاذن، و غالبا ما تكون تلك الإفرازات باللون الأصفر أو البرتقالي، و أحيانا تكون مصحوبة بدم و كريهة الرائحة.

صعوبة في السمع

عند ملاحظة عدم استجابة الطفل للأصوات المحيطة به أو عند مناداته، فقد يعود السبب إلى التهاب الاذن عند الاطفال، حيث تتجمع السوائل في منطقة الاذن الوسطى متسببة في انسداد قناة "استاكيوس" مما يعيق قدرة الطفل على السمع.

صعوبة التوازن

تساعد الاذن على الحفاظ على التوازن، و عند ملاحظة عدم توازن الطفل أو أنه يبدو غير مستقر أكثر من الوضع العادي، فقد يكون التهاب الاذن هو السبب في ذلك.

تغيير مظهر الاذن

يرافق التهاب الاذن غالبا تغيير مظهر طبلة الاذن بشكل ملحوظ، و بروزها نحو الخارج مع ظهور إحمرار و إنتفاخ موضعي.

علاج التهاب الاذن عند الاطفال

يتم علاج التهاب الاذن عند الاطفال بناء على التشخيص من قبل الطبيب، بعد فحص الاذن بواسطة استخدام الأدوات التشخيصية لفحص الاذن و فحص طبلة الاذن.

و يشمل العلاج بالأساس اعطاء الأدوية المسكنه للألم و الخافضة للحرارة، و بواسطة المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب وفق الحاجة، و الذي يتعلق بإختيار نوع الدواء بنوع عوامل العدوى في الاذن و موضع الالتهاب و كذلك الفترة الزمنية، وعمر الطفل و حالة الالتهاب لديه، و قد يقوم الطبيب بتغيير العلاج وفقا لحالة الطفل، و قد يصف الطبيب أحيانا قطرات الاذن كمخدر موضعي خفيف.