اسباب و اعراض نقص الكالسيوم عند الاطفال و طرق علاجه

اسباب و اعراض نقص الكالسيوم عند الاطفال و طرق علاجه، شيء هام يجب الانتباه له و محاولة علاجه بأسرع وقت ممكن، لتجنب المضاعفات الممكنة جراء هذا النقص، خاصة و أن الكالسيوم من أهم العناصر التي يحتاجها جسم الطفل في مرحلة النمو، فهو العنصر الأساسي المسؤول عن بناء العظام و الأسنان و الحفاظ على تماسكها و كثافتها، و يعمل أيضا على تنظيم دقات القلب و يحافظ على سلامة الكتلة العضلية و الأعصاب و يساعد الجسم على امتصاص مجموعة من الفيتامينات و العناصر الضرورية لنمو الطفل، لذا من المهم التعرف على اسباب و اعراض نقص الكالسيوم عند الاطفال و طرق علاجه.

اسباب نقص الكالسيوم عند الاطفال

- عدم اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على العناصر الغذائية الغنية بالكالسيوم كالحليب و مشتقاته.

- قد ينتج نقص الكالسيوم عند الاطفال عن نقص في نشاط الغدة الدرقية نتيجة عيب خلقي أو نقص في عنصر المغنيسيوم. 

- من اسباب نقص الكالسيوم عند الاطفال معاناة الأم خلال حملها من نقص حاد في عنصر الكالسيوم و فيتامين (د).

- عدم أخذ الطفل كفايته من الرضاعة الطبيعية.

- تناول الطفل أدوية مدرة للبول أو الأطفال الخدج المولدين قبل الأسبوع السابع و الثلاثين من الحمل قد يعانون أيضا من نقص الكالسيوم.

- هناك عدد من العوامل تسبب نقص الكالسيوم عند الاطفال، مثل عدم قدرة الأمعاء على امتصاص الكالسيوم بشكل جيد و يرجع ذلك إلى عدة عوامل أبرزها الإسهال المزمن.

اعراض نقص الكالسيوم عند الاطفال

- الاطفال الذين يعانون من نقص الكالسيوم تكون عظامهم ضعيفة و أسنانهم هشة و مصفرة و يكونوا أكثر عرضة للكسور.

-  بداية ظهور علامات الكساح و هو اضطراب عظمي يظهر على شكل إعوجاج في شكل الأرجل و السيقان بسبب نقص فيتامين (د) و الكالسيوم.

-  ملاحظة ضعف في العضلات و هشاشتها، و شعور الطفل بالألم، و التشنجات و التنميل على مستوى أصابع يديه و قدميه و منطقة ما حول الفم.

-  عدم قدرة الطفل على النوم بالليل و إصابته بالأرق.

-  الإصابة بنوبات التهيج و الرعاش عند الاطفال حديثي الولادة.

طرق علاج نقص الكالسيوم عند الاطفال

يجب تشخيص السبب الرئيسي وراء نقص الكالسيوم عند الاطفال في الدم قبل اختيار طريقة العلاج المناسبة، كما أن طرق علاج نقص الكالسيوم البسيط، تختلف عن طرق علاج نقص الكالسيوم بشكل حاد.

طرق علاج نقص الكالسيوم البسيط عند الاطفال

 - الحرص على الرضاعة الطبيعية إذا كان الطفل لا يزال في مرحلة الرضاعة، أما اذا كان الطفل قد تجاوز سن الرضاعة سيوصي الطبيب بإدخال منتجات الألبان بانتظام في نظامه الغذائي اليومي.

- التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميا، ما يساعد على إنتاج فيتامين (د) الذي يساعد في تخليق الكالسيوم و ترسيبه في العظام.

- تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم و منها الخضروات الورقية مثل السبانخ و الكرفس، و كذلك بذور السمسم، و العسل الأسود.

-  يجب أن تدرج الفواكه بشكل منتظم في النظام الغذائي اليومي للطفل، خاصة الأنواع الغنية بفيتامين (سي) كالبرتقال و الجوافة.

طرق علاج نقص الكالسيوم الحاد عند الاطفال

إذا كان الطفل يعاني من انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم بشكل حاد، فمن الضروري وضعه في المستشفى تحت الإشراف الطبي لتقديم العلاج اللازم، و في أغلب الحالات يتم تزويد الطفل بحقنة وريدية تحتوي على الملح و الكالسيوم، أو أخد كبسولات الكالسيوم و فيتامين (د) عن طريق الفم، أما إذا كان الأمر مرتبط بعيب خلقي في الغدة الدرقية، فيتم تحديد تأثير هذا العيب و معالجته إما عن طريق التدخل الجراحي، أو من خلال الأدوية البديلة لهرمونات الغدة الدرقية.