اهمية التطعيمات الاساسية للامهات و الاطفال

اهمية التطعيمات الاساسية للامهات و الاطفال و لا شك أهمية قصوى و يجب عدم التراخي فيها و أخذها في مواعيدها المحددة، حيث أن إعطاء الطفل التطعيمات الاساسية يؤدي إلى حمايته من الإصابة ببعض الأمراض المعدية و الأوبئة و مضاعفاتها الخطيرة، و التي كانت تسبب الكثير من الوفيات أو الكثير من التعوق عند الاطفال في الماضي، و من هنا كانت اهمية التطعيمات الاساسية للامهات و الاطفال.

اهمية التطعيمات الاساسية في حماية الطفل من الامراض

تأتي اهمية التطعيمات كونها عبارة عن إعطاء الطفل مواد تحتوي على شكل مخفف من الميكروب المسبب للمرض المراد التحصين ضده، عن طريق الحقن أو بالفم مما يؤدي إلى إنتاج أجسام مضادة لمقاومة المرض المعني، بحيث عندما يتعرض الجسم مرة أخرى لنفس الميكروب تقوم هذه الأجسام المضادة بالتصدي له و محاربته، و من ثم حماية الطفل من المرض و مضاعفاته.

اهمية التطعيمات الاساسية للأمراض التي يتم تطعيم الاطفال ضدها في المملكة 

وفقا لموقع وزارة الصحة السعودية، و بالتأكيد على اهمية التطعيمات، فإن جدول التطعيمات يحتوي على 15 لقاحا للوقاية من 15 مرضا معديا، و أهمية التطعيمات في الحماية من مضاعفاتها، و يشمل التطعيمات التالية.

- الدرن، يصيب عادة الرئتين، و يمكن أن يصيب أجزاء أخرى بالجسم كالعظام و المفاصل و الدماغ.

- الالتهاب الكبدي (ب)، يسبب الحمى، التعب، فقدان الشهية، الغثيان، ألم في البطن، اليرقان (اصفرار الجلد و العينين) و البول الداكن، و يؤدي إلى إتلاف خلايا الكبد ثم تليفها، و قد يؤدي إلى سرطان الكبد، و إذا كانت الأم الحامل مصابة بالمرض يمكن أن ينتقل المرض إلى مولودها أثناء الولادة.

 - الالتهاب الكبدي (أ)، يسبب الحمى، التعب، فقدان الشهية، الغثيان، ألم في البطن، اليرقان (اصفرار الجلد و العينين) و البول الداكن و من مضاعفاته فشل حاد في وظائف الكبد و الوفاة.

- شلل الاطفال، يصيب الجهاز العصبي و يؤدي إلى شلل في الأطراف مما يسبب إعاقة دائمة للطفل، و قد يؤدي للوفاة.

- الدفتيريا، تصيب الحلق و قد تؤدي إلى صعوبة في التنفس، و من مضاعفاتها التهاب عضلات القلب.

- الكزاز الوليدي، يتمثل في تقلصات عضلية مؤلمة في العنق و الفكين، و صعوبة في الرضاعة و التنفس، و قد يؤدي للوفاة.

 - السعال الديكي، يصيب الجهاز التنفسي، من مضاعفاته الالتهاب الرئوي و التشنجات.

- المستدمية النزلية، تسبب مجموعة من الأمراض التي تشمل التهاب أغشية المخ (الحمى الشوكية)، الالتهاب الرئوي، و التسمم الدموي.

- المكورات العقدية، تسبب مجموعة من الأمراض التي تشمل التهاب أغشية المخ (الحمى الشوكية)، الالتهاب الرئوي، و التسمم الدموي.

- الحمى المخية الشوكية، تسبب التهاب أغشية المخ (الحمى الشوكية)، و من أعراضها حمى، صداع شديد، غثيان، هذيان، غيبوبة، و قد تؤدي للوفاة.

- النزلة المعوية الخطيرة (إسهال، قيء، أو الاثنين معا) التي يسببها فيروس الروتا، و التي قد تؤدي إلى فقدان السوائل و الأملاح من الجسم و هبوط حاد في الكلى و القلب مما يؤدي للوفاة.

- الحصبة، تسبب طفحا جلديا و حمى، و من مضاعفاتها الالتهاب الرئوي، التهاب الأذن الوسطى، و التهاب خلايا المخ، و قد تؤدي إلى الوفاة.

- الحصبة الألمانية، تسبب طفحا جلديا و حمى، وإذا أصيبت بها المرأة الحامل قد تؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة، و قد يصاب الجنين بعيوب خلقية خطيرة في القلب و المخ و فقدان السمع و البصر.

- النكاف، يسبب تورم الغدد اللعابية، و من مضاعفاته التهاب المخ و الأغشية المحيطة به و التهاب الحبل الشوكي، و يمكن أن يؤدي إلى فقدان السمع الدائم.

- الجديري المائي (العنقز)، يسبب طفحا جلديا مصحوبا بالحمى، و قد يؤدي إلى الالتهابات الجلدية الشديدة و الالتهاب الرئوي و التهاب الدماغ و الأغشية المحيطة به، أو الوفاة.