كيفية قراءة لغة الجسد عند الاطفال الرضع

لغة الجسد عند الاطفال الرضع هي وسيلة الاطفال في الحديث و التعبير عن رغباتهم و احتياجاتهم، و كلما أدركت الأم كيفية قراءة لغة الجسد عند الاطفال الرضع بشكل صحيح و سريع، كلما وفرت على نفسها مرحلة من المعاناة في فهم ما يشعر به طفلها لتتمكن من تلبية احتياجاته و رغباته بشكل أفضل، و ذلك من خلال بعض الحركات الثابتة، التي يصدرها معظم الاطفال الرضع و تحمل نفس المعنى.

كيفية قراءة لغة الجسد عند الاطفال الرضع

مص الأصابع

عندما يضع الطفل إصبعه أو قبضة يده بالكامل في فمه، و يبدأ في مصها أو يحرك يده بعصبية و يغلقها و يخبطها فيما أمامه، فهذا دليل واضح على شعوره بالجوع، أما عندما يقوم الاطفال الرضع بهذه الحركة بعد الأكل مباشرة فهذا دليل على التوتر أو على أن مخ الطفل يقوم باستيعاب بعض الأصوات أو الأشياء الجديدة في البيئة المحيطة به، كما تساعد هذه الحركة الاطفال الرضع على الاسترخاء.

التثاؤب

التثاؤب من أكثر حركات الاطفال الرضع التي تفسرها الأمهات بشكل خاطئ، فتثاؤب الرضيع لا يعني بالضرورة رغبته في النعاس، بل أن التثاؤب في الشهور الأولى من عمر الطفل يساعده على اليقظة و الشعور بالانتعاش، و يزيد من تركيزه لكل ما حوله.

ملامسة الأذنين أو شدهما

عندما يلجأ الاطفال الرضع إلى ملامسة الأذنين أو شدهما، فهذا لا يعني بالضرورة الشعور بألم في الأذن، فقد يحاول الطفل اكتشاف أذنيه أو قد يكون متوترا قليلا فقط فتساعده هذه الحركة على الاسترخاء، و لكن عندما ترتبط هذه الحركة بالصراخ أو ارتفاع درجة الحرارة، فهذا دليل على شعوره بالألم ليس بالضرورة في الأذن و لكن ربما في الأسنان.

رفع القدمين أو الضغط على الظهر

عندما يشعر الاطفال الرضع بألم في البطن أو معاناة من الغازات و المغص، سنجد أنهم يرفعون القدمين لأعلى، و يقوسون الظهر أو يضغطون عليه، و تعتبر هذه الحركة من التعبيرات الشهيرة التي يقوم بها الاطفال الرضع، و هي إنذار في العادة على أنهم سيبدؤون في البكاء بعد دقائق قليلة و بصورة مفاجئة، و هنا ينصح الخبراء بعمل تدليك بسيط للطفل على منطقة البطن، للتخلص من الغازات الزائدة لديه حتى يهدأ و يشعر بالراحة.

حركة البدال

تحريك القدمين على طريقة البدال بشكل يشبه حركتهما أثناء قيادة الدراجة، من الحركات المفضلة للكثير من الاطفال الرضع، و أحيانا يقوم الطفل بهذه الحركة كنوع من اللعب، لكنها قد تكون تعبيرا على الإرهاق أو الانزعاج من شيء ما، و هنا يجب التركيز على نظرة عين الطفل و حركات وجهه، فإذا كان مبتسما فهذا دليل على سعادته، أما عندما يحرك القدمين بشكل غير متناسق و بعصبية، فهذا دليل على الإرهاق.

تحريك الرأس

عندما يدير الطفل الرضيع رأسه بقوة إلى جانب واحد و هو يفتح فمه، فهذا يعني أنه يشعر بالجوع و أنه يبحث عن ثدي أمه ليرضع، و عند الشبع سيحرك رأسه بعيدا ليعبر عن رفضه للمزيد.

كما أن الطفل الرضيع قد يحرك رأسه يمينا و يسارا، و يفقد الاهتمام باللعب أو المداعبة، و يشحب لون وجهه أو يحمر عندما يكون متوترا أو منزعجا، و غالبا ما يكون سبب توتره، إما حرارة الجو المرتفعة، التي تسبب التعرق له أو انزعاجه من بعض ملابسه، لأنها ثقيلة أو غير مريحة لجلده، أو بسبب بلل حفاضاته لفترة طويلة، و ينبئ بهذه الحركات قبل أن يبدأ بالأنين الضعيف ثم البكاء، أما عندما يتزامن تحريك الرأس مع فرك العين لدى الاطفال الرضع فهذا دليل على الشعور بالتعب و الرغبة في النوم.