اخطاء تجعل الطفل يرفض الطعام

اخطاء تجعل الطفل يرفض الطعام من دون قصد ، حيث من المتوقع أن يكون الطفل نيقاً بإختيار وجباته المحدودة من الأطعمة ، و قد يكتفي بنظام غذائي معتمد على الوجبات السريعة أو كل ما يحتوي على الشكولاته مثل بسكويت الشكولاته و حليب الشكولاته و كيك الشكولاته و سندويشات بالنوتيلا ، و يصر عليها ، مما يدفع الأم أحياناً للإستسلام و الإنصياع لإلحاحه .

و من المعروف أن الأمهات المعاصرات اصبحن يواجهن صعوبات بتوفير الأطعمة الصحية و المستساغة من قبل أطفالهن ، مع إرتفاع نسب السمنة بصورة مخيفة بين الأطفال من أعمار مبكرة . و يلجأ الكثير من الآباء إلى وجبات ليست صحية مثل الناجتز و النودلز و البيتزا لتعبئة نظامهم الغذائي ، فعادة ما يكون الأطفال مصابون بالخوف من الجديد ، أو ما يسمى ( نيوفوبيك ) ، حتى أكثر الأباء صبراُ لا يستطيعون أحياناً إقناع اطفالهم على تجربة الأطعمة الجديدة عليهم . مع العلم أنه وضع خطة محكمة لتنظيم تغذية الأطفال ، إنما هي مهمة الأم أولاً لضمان تغذية مناسبة لهم. وإليك مجموعة من الأخطاء التي يجب تجنبها لتحقيق أفضل نظام تغذية للأطفال :

عدم إشراك الأطفال بإعداد الأطعمة ، حيث أن أرسال الأطفال إلى خارج المطبخ مع صحون جاهزة ، تحتوي على أطعمة ساخنة و معدة بمراحلها الأخيرة لا يدفعهم إلى أستكشاف طعام جديد عليهم ، لذا فإن أشراك الأطفال بإعداد الوجبات بحسب دراسة أجرتها جامعة كولمبيا على 600 طفل  ، أن الاطفال بعمر الحضانة حتى عمر 6 سنوات ممن شاركوا بإعداد وجباتهم ، كانوا أكثر ميلاً لإستهلاك الخضروات و الحبوب الكاملة . حتى أن بعض الأطفال الذين يأخذون دروساً بالطهي و ورشات عمل لتحضير الطعام ، كانوا أكثر تقبلاً للأطعمة التي تقدم لهم في البيت .

الضغط على الطفل لأخذ قضمة من الطعام ، حيث أضهرت الدراسات أن الطفل الذي يجبر على تناول قطعة صغيرة أو قضمة من طعامه تأتي بنتائج عكسية لتقبل الطعام ، حتى و إن كان هذا الضغط مدعم بإغراءات المكافآت من قبل الوالدين .

مكافأة الطفل على تناول طعام لا يحبه ، فقد تبين من البحوث التربوية أن مكافأة الطفل بأن يشاهد التلفاز أو أن يحصل على حلوى أو أي نوع من المتعة الأخرى له بعد تناوله طعامه غير المفضل تأتي بنتائج عكسية ، و بالتالي يكره الطفل هذا الطعام بالتدريج ، و هذا ما أكده الدكتور بين ستيت المختص بسمنة الأطفال ، و بحسب قوله : " قد تنجح بإطعام الطفل هذا الطعام على المدى القصير ، لكن بالنتيجة فإنه يكون أقل رغبة بتناول هذا الطعام على المدى البعيد. " و الحل الأمثل هو أن يوضع الطعام على الطاولة و يشجع الطفل على تجربته ، و عدم التذمر إن رفض الطفل الطعام .

منع الطفل عن طعامه المفضل

يضع بعض الآباء الأطعمة التي يفضلها أطفالهم بعيداً عن متناول يدهم ، رغبة منهم لتحفيزهم على الطعام الآخر ، و هذه الطريقة تعمل بالتالي على إصرار الطفل على تناول الأطعمة التي حبونها أكثر و إحتياجها أكثر . ففي دراسة أجريت على تجربة أن توضع الأطعمة المغرية للأطفال أمامهم ، أو أن تبعد أيديهم عنها ، أثبت أن الأطفال في الحالة الثانية يتناولون 3 أضعاف الكمية من الأطعمة غير المفضلة للآباء أكثر من الأطفال الآخرين .

أن يلتزم الآباء بحمية معينة أمام الأطفال

عادة ما يقلد الأطفال أبائهم في طعامهم و طريقة معيشتهم ، فإن كان الآباء يتبعون حمية مختلطة و لا يلتزمون بنظام صحي بالطعام ، فإن أطفالهم يعمدون إلى رفض أو تقبل نفس نوعية الطعام التي يفضلها آبائهم . وقد أظهرت الدراسة أن بعض البنات يصبحون نيقين بتناول الخضروات التي لا تأكلها أمهاتهن .

الإستسلام سريعاً لرغبة الطفل

بعض الآباء يستسلمون لرغبة أطفالهم بالأطعمة ، و بالتالي فإنهم يبنون فكرة مسبقة أن طفلهم لا يحب البيض مثلاً ، لذا فإنهم لا يقدموه له في أوقات لاحقة ، و هذا يعد أمراً خاطئاً ، لذا فإن الأفضل أن تقدم الأطعمة التي يرفضونها لهم بين فترة و أخرى حتى يتقبلونها بالتدريج .