وحمات المواليد الأكثر شيوعا بين الأطفال

وحمات المواليد هى علامات تظهر على الجلد عند الولادة أو فى غضون بضعة أشهر بعد الولادة، و تظهر لدى أكثر من 80% من الأطفال حديثى الولادة، باختلاف أنواعها و أحجامها و مكان تواجدها في الجسم، و بعض هذه الوحمات تظل مع الطفل بقية عمره، أو تتلاشى مع الوقت، و بشكل عام تعتبر وحمات المواليد عادة غير مؤلمة و غير ضارة و لا تشكل أي خطر على الأطفال، و لكن يفضل طلب استشارة الطبيب حولها، و خاصة ان حدث أي تغيير في لونها أو حجمها.

وحمات المواليد الأكثر شيوعا

سالمون باتش

تعد من وحمات المواليد الأشهر على الإطلاق، حيث أن حوالى 70% من الأطفال يوجد لديهم واحدة أو أكثر، و هى عبارة عن علامات وردية مسطحة تكونت نتيجة لتراكم بعض الأوعية الدموية قريبة من سطح الجلد، و تكون هذه الوحمة أكثر وضوحا عند بكاء الطفل، أو ارتفاع درجة حرارته، والذى يوجد منها على الجزء الخلفى من الرقبة عادة ما يختفى عند سن البلوغ، أما الذى يوجد منها على الجبهة أو الجفون عادة ما يختفى عند عمر سنتين.

بقع القهوة باللبن

تعد من وحمات المواليد الصبغية أى نتيجة لنمو غير طبيعى للخلايا الصبغية، و توجد لدى حوالى 20% أو 50% من حديثى الولادة، واحدة أو أكثر من هذه الوحمات، و هى بقع لونها بنى خفيف إلى متوسط و تكون مسطحة، و غالبا ما تختفى بمرور الوقت، و أحيانا تكبر فى الحجم و يصبح لونها أكثر قتامة مع التقدم في العمر، و يفضل حينها استشارة الطبيب.

البقع المنغولية

هي من وحمات المواليد الأكثر شيوعا فى الأطفال ذوى البشرة الداكنة، و هى بقع تكون باللون الرمادى أو الأزرق، و تكون كبيرة و مسطحة، و عادة ما تكون أسفل الظهر أو على الأرداف، و عادة ما تختفى قبل عمر 6 سنوات، و أحيانا تستمر مع الطفل بقية عمره.

بقع وردية أو إرجوانية كبيرة

تظهر وحمات المواليد هذه على وجه الطفل أو رأسه، و غالبا ما تختفي البقع الفاتحة منها مع مرور الوقت، و لكن معظمها تكبر فى الحجم و تصبح أكثر سمكا و أكثر قتامة فى اللون.

 وحمة ورم وعائى تشبه الفراولة

هى عبارة عن تجمع مجموعة من الأوعية الدموية على سطح الجلد، و يكون لونها أحمر، و غالبا توجد وحمات المواليد هذه على الرأس أو الوجه أو الصدر أو الظهر، و هى عادة ما تظهر بعد أسابيع قليلة من الولادة، و تستمر فى النمو خلال السنة الأولى، و تختفى عند سن 9 سنوات، و ربما تترك أثر بسيط مكانها.

الشامة

تعرف بعض وحمات المواليد باللفظ العامي باسم " الشامة " أو " الخال " و تظهر عند الولادة أو بعدها، و يمكن أن توجد فى أى مكان من الجسم، و تكون مسطحة أو مرتفعة و يكون لونها أسود أو بنى، و تختلف في حجمها من مولود لآخر، كما قد يوجد بها شعر أو لا يوجد بها، و توجد عند حوالى 1% من حديثى الولادة، و معظمها لا يكون خطير، و لكن يجب متابعتها باستمرار، و استشارة الطبيب في حال ملاحظة حدوث أي تغيير فيها مثل كبر حجمها.