الطرق الصحيحة لحساب ايام التبويض بدقة للزيادة من فرص الحمل

حساب ايام التبويض بدقة للزيادة من فرص الحمل احدى الأمور الهامة التي تسعى اليها النساء عند محاولة إنجاب طفل و زيادة فرص حدوث الحمل، حيث ايام التبويض هي الفترة التي يقوم فيها المبيض بإخراج البويضة الثانوية لتصل إلى الرحم عبر قناة فالوب ليتم غرسها في بطانة الرحم استعدادا للتخصيب، و حدوث الحمل باذن الله.

الطرق الصحيحة لحساب ايام التبويض بدقة

يعتمد حساب ايام التبويض بدقة على حالة انتظام أو عدم انتظام الدورة الشهرية، بالاضافة إلى أن هناك عدة أعراض تظهر على جسم المرأة، و يمكن أن تساعدها في معرفة ايام التبويض.

حساب ايام التبويض بدقة في حالة انتظام الدورة الشهرية

إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة ( كل 28 أو 25 أو 30 ) يوم، فان حساب ايام التبويض يعتمد على طرح 14 يوما من ميعاد الدورة الحالية، أي أن تكون أيام التبويض في اليوم 14 إذا كانت الدورة كل 28 يوما، و يتم زيادة النطاق وفقا للدراسات التي أشارت إلى أن فترة التبويض قد تمتد من اليوم الـ 12 للـ 16 من الدورة الشهرية، ليشمل الايام ( 12 و13 و14 و15 و16 ) لزيادة فرص الحمل، و من خلال ذلك يمكن حساب أيام التبويض بسهولة، مع ضرورة الانتباه إلى أن بعض الشهور تكون 31 يوما، و بعضها يصل لـ 28 يوما .

مثال على ذلك إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة و كان أول يوم في أخر دورة يوم 1 يناير فإن فترة ايام التبويض تشمل الايام من ( 12 إلى 16 )، أما إذا كانت الدورة الشهرية يوم 6 فبراير فإن فترة ايام التبويض تشمل الايام من ( 17 إلى 21 ) في حالة انتظام الدورة الشهرية .

حساب ايام التبويض في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية

إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة فيتم تحديد ايام التبويض بتحديد فترة الإباضة لمدة 6 أشهر، أي بتدوين موعد الدورة الشهرية لمدة 6 أشهر، و القيام بحساب الفترة بين كل دورة و أخرى، و اختيار أقصر فترة بين الدورات، و القيام بطرح 18 يوما منها، و كذلك اختيار أطول فترة بين الدورات خلال الـ 6 أشهر و القيام بطرح 11 يوما منها، لتحديد ايام التبويض بين الايام الناتجة من ذلك.

و للتوضيح أكثر على سبيل المثال إذا كانت أقصر فترة بين الدورات خلال 6 أشهر 27 يوما و بعد طرح 18 يصبح الناتج 9 ، بينما أطول فترة بين الدورات 31 يوم فانه بعد طرح 11 يصبح الناتج 20 ، اذن تكون فترة ايام التبويض ما بين اليوم 9 لليوم الـ 20 من الدورة الحالية.

أعراض مرتبطة بايام التبويض

هناك بعض الأعراض التي تظهر على المرأة أثناء فترة ايام التبويض، و يمكن أن تساعدها في تحديد أدق لفترة التبويض، و من أبرز هذه الأعراض.

- اختبار درجة الحرارة

تشهد ايام التبويض ارتفاعا طفيفا في درجة حرارة الجسم الداخلية (من نصف لدرجة واحدة فقط) و يقاس بمقياس الحرارة، و لأفضل النتائج يمكن القيام بقياس درجة حرارة الجسم و تدوينها يوميا، و مراقبة ارتفاع درجة الحرارة خلال ايام التبويض.

- الإفرازات المهبلية

تتسم فترة ايام التبويض بوجود زيادة في الإفرازات المهبلية التي تشبه بياض البيض، إلا أن هذه الطريقة أقل الطرق دقة حيت أن ممارسة الجماع يجعل الإفرازات المهبلية أقل لزوجة .

- أعراض أخرى

تعاني بعض السيدات من حدوث ألم شديد في منطقة البطن أثناء فترة ايام التبويض، و قد تشعر البعض منهن بتحجر الثدي، أو انتفاخ البطن، أو زيادة الحساسية للضوء، و كذلك العصبية و التوتر.