6 نصائح لتنمية المهارات اللغوية عند الأطفال

تبحث الكثير من الأمهات عن أهم النصائح التي يمكنها من خلالها تحسين قدرات طفلها اللغوية ، لذا تحرص الكثير منهن على خلق بيئة تعليمية صحيحة لتنمية قدرات الطفل اللغوية ، والتي تعتمد على أساليب وطرق كثيرة لاستخدام اللغة عند الطفل بالربط بين الوظائف الذهنية التي يقوم بها الطفل والأنشطة التي تقدمها الأم .

6 نصائح لتنمية قدرات الطفل اللغوية

من أهم النصائح التي يجب على الأم اتباعها

●الحديث المستمر مع الطفل بلغة صحيحة وواضحة منذ الشهور الأولى فالحديث معه بشكل واضح يساهم فى تنمية مهارات التواصل لديه ويساعده على تعلم النطق سريعا ، و إعادة صياغة كلام الطفل باستخدام المفردات نفسها التي قالها ، وكذلك تواصل الطفل مع أطفال آخرين من نفس عمره سيشجعه على التحدث والتواصل مع الأشخاص بشكل عام .

●  الحذر من بقاء الطفل لساعات أمام شاشة التليفزيون أو الأجهزة الذكية و أن لا تتجاوز مدتها ساعة واحدة فى اليوم، فبقاء الطفل أمامها بالساعات سيجعله يعتاد على أن يكون متلقي للحديث فقط ولا يكسبه قدرات التواصل والرد  

●على الأم أن تشارك طفلها اختيار الأنشطة والألعاب والأغاني التي يفضلها ، فهذا يساعد الطفل على البقاء مع والدته وقت أكثر مما يساعده على تعلم الكلام أكثر ، فتكرار العبارات يساعد الطفل على النمو الفكري، إذ إنه يرسخ في عقله الكلمات بصيغها المختلفة.

● على الأم في كل مرة إضافة جمل و كلمات ومعاني جديدة حينما تتواصل مع طفلها ، فهي بذلك تساهم في تنمية المهارات اللغوية لديه من خلال تزويده بالكلمات التي يمكنه استخدامها للتعبير عما يريد بسهولة .

● و من النصائح كذلك والتي يمكن للأم أن تستخدمها هي التعبير الحركي مع الكلام ، فالإشارة مع الكلام مهمة جدا في المراحل الأولى من تعلم الكلام لترسيخ الكلمات في عقل طفلك بشكل صحيح .

●  تعد القراءة من أهم النصائح على الاطلاق لتنمية مهارات الطفل اللغوية ، فالأطفال يستمتعون جدا بسماع القصص ومشاهدة الصور ، لذا على الأم قراءة الكتب لهم بصوت واضح وبطريقة صحيحة ومناقشة طفلها في أحداث القصة حتى تطور مهاراته اللغوية .

طرق مساعدة الطفل على الكلام

5 مؤشرات تكشف لك صعوبة القراءة عند الطفل

هذا ماتفعله القراءة لطفلك فلا تهمليها