أسباب بطء حركة الجنين في الشهر التاسع

حركة الجنين من الأمور التي تؤرق بال الأم منذ شعورها به يتحرك في رحمها في الأسبوع 18 من الحمل أي بداية الشهر الخامس تقريبا ، وأحيانا تشعر الأم بحركة الجنين في وقت أبكر من ذلك في الشهر الرابع من الحمل ، و قد تحتار المرأة الحامل بحركة الجنين كثيرا خصوصا إذا كان حملها لأول مرة.

 بطء حركة الجنين في الشهر التاسع

من الطبيعي أن تقل حركة الجنين قليلا في نهاية الشهر التاسع بسبب كبر حجم الجنين ،  أما إذا قلت حركة الجنين عن الحد الطبيعي الذي أوصى بمتابعته الطبيب بعد الدخول في الشهر التاسع من الحمل ، يجب على الحامل سرعة استشارة الطبيب على الفور، فقد يكون ذلك مؤشراً خطراً على الجنين ، و الأسباب كثيرة فقد تقل الحركة بسبب ضعف توصيل المشيمة للغذاء ، الأمر الذي يستدعي الولادة في الحال لسلامة الجنين والحفاظ عليه.

وبوجه عام ، إذا قلت حركة الجنين لا داعي لخوف الحامل الزائد وقلقها ، وكل ما يجب عليها أن تتابع حركة الجنين ،  وأن تقوم بحسابها لاخبار الطبيب بذلك ، فبطء حركة الجنين ليست مؤشرا على موته دائما ، خصوصا وأن حركة الجنين تخضع لاعتبارات كثيرة منها اختلافها من جنين لآخر.

ماذا تفعل الحامل للتأكد من أن جنينها على ما يرام ؟

حتى لا تكون حركة الجنين مصدر لإنزعاج الحامل وحيرتها ، من الأفضل أن تعي مواعيد حركة الجنين ، لتعرف متى تزيد ، ومتى تقل ، ومتى يستدعي الأمر المتابعة الجيدة.

مواعيد حركة الجنين

أكد الأطباء المختصون أن حركة الجنين تزيد بعد تناول الطعام ، وبعد تناول المشروبات المنبهة ، أو عند جلوس الحامل بطريقة خاطئة.

وتقل حركة الجنين في عند نوم الحامل ، غير أنه قد ينتبه لأي وضع خاطئ أثناء النوم ليقوم بركلة الأم ركلة قوية أثناء نومها.

متابعة حركة الجنين

يجب ألا تقل حركة الجنين عن 10 حركات يوميا خلال الشهر التاسع من الحمل ، لذلك وليكون الجنين وأمه في مأمن تام ، يجب أن تتابع المرأة الحامل حركة جنينها وأن لا تتردد أبدا في استشارة الطبيب واخباره بأي أمر يتعلق به.

إقرئي أيضا

اطعمة لزيادة حركة الجنين

حركة الجنين في الشهر التاسع كيف تكون؟

حركة الجنين في الشهر التاسع ما بين الخطر والأمان