تعليم الاطفال الرسم

تعليم الاطفال الرسم يعتمد بشكل أساسي على توجيه الأطفال إلى عالم الرسم ، فعلى الرغم من أن مهارة الرسم أمر فطري يولد لدى جميع الأطفال ، إلا أن رعاية هذه الفطرة يحتاج إلى جهد و توجيه جيد لبناء ذائقة الأطفال الفنية و دفعهم إلى عالم الإبداع و الأبتكار و الجمال. فالرسم عالم من التعبير عن النفس ، و كذلك وسيلة لإستكشاف شخصية الأطفال لترجمة مشاعرهم و إهتماماتهم و كذلك لتوسيع مداركهم بطريقة إبداعية راقية ، تشرك الأم و الطفل بأوقات من المتعة الفنية الثقافية ، و لتطوير مهارات الطفل بالرسم و فتح آفاق إحتراف الفن لديه ، إليك بهذه النصائح التي استقيتها من تجاربي كمعلمة فنون في مجموعة متاحف المنطقة الثقافية لجزيرة السعديات، حيث ستشهد إفتتاح أهم متاحف المنطقة العالمية مثل متحف اللوفر أبوظبي، و متحف جونهايم أبوظبي، و متحف الشيخ زايد الوطني.

أولى خطوات الرسم للأطفال الرضع

يولد الطفل ليتعرف على الألوان من حوله بطريقة مشوقة ، لذا يميز و هو بعمر الأشهر بين الألوان المفضلة لديه ليميل لها ، و في هذه المرحلة يمكن البدء بالفعاليات الفنية مع الطفل من خلال العبث بالألوان المائية ، حيث تطبع أيدي و أرجل الطفل بالألوان السائلة مثل الوان البوستر و الجواش ، و يستخدم الطفل يديه و رجليه للرسم ، قبل اكتساب مهارة الإمساك بالقلم . و متى ما أصبح قادرا على السيطرة على مهارات يده العضلية ليبدأ بالرسم ضمن مراحل تتطور أمام أعين الأم، تبدأ مع الخط ثم الدائرة ثم الأشكال الهندسية ذات الزوايا، و ما عليك أيتها الأم سوى أن توفري له مساحات واسعة من الورق الأبيض و الأقلام ، و بإمكانك إيجاد أنواعا من الأقلام الشمعية (الباستيل) في محال التعليم المبكر مثلا ، و التي تكون بمسكة سهلة على الأطفال الصغار. كما بإمكانك تحديد لوحته بشرائط لاصقة لتحديد مساحات التلوين ، و من بعد الإنتهاء من تلوينها، ترفعين الأشرطة لتظهر لوحة مميزة لطفلك الصغير .

توفير مواد الرسم المحفزة للطفل

بمجرد زيارتك مع طفلك إلى مكتبات بيع أدوات الرسم أو حتى ركن الأدوات الفنية ، فإن رغبة الرسم و التلوين تدفع الطفل للرغبة بالرسم ، و ما عليك سوى توفير أنواع مختلفة من مواد الرسم له ، و أن لا تقتصر على الألوان الخشبية ، لا بل أعملي على إختيار الألوان المختلفة مثل (الألوان الكواش ، الحبر ، الألوان المائية ، ألوان الباستيل ، الفحم ، الباستيل الجاف و الباستيل الزيتي ، الكانفاس و ألوان الأكريلك، هذا بالإضافة إلى الألوان الحبر، و الأوراق الملونة ، الكرتون الملون). و لكن عليك أولاً معرفة طريقة العمل و استخدام الألوان مع طفلك، إما عن طريق الورشات الفنية أو عن طريق إستشارة مختص ، و للسهولة ، بإمكانك البحث في اليوتيوب للتعرف عليها أكثر . و بهذا الشأن يقول فنان الكاريكاتير الشهير علي المندلاوي ، و هو أب لثلاثة أطفال أكبرهم بعمر 12 سنة : " أنا أعمل على توفير المواد الفنية لأطفالي وأترك لهم حرية التعبير بالرسم مع الإشراف من بعيد ، مع إبداء بعض الملاحظات بين الحين و الآخر وتلعيمهم التقنيات الأساسية ، كما أن لديهم إطلاع و متابعة على الفنون من خلال الإنترنت" .

مشاركة الطفل في ورشات فنية

إن دراسة الفنون في المدرسة يقدم مفتاحا لطفلك لدخول عالم الرسم ، لكن عادة ما تكون حصص الفنون محدودة و قصيرة للأطفال بشكل عام في نظام التعليم في العالم العربي ، لذا عليك البحث عن دورات رسم مع مجموعات أو بشكل خاص لطفلك مع فنان متخصص لتنمية مهارة طفلك بشكل عملي و جدي إن لمست لديه موهبة فنية ، كما أن بإمكانك الإنضمام إلى ورشات العمل الفنية التي تقدم إما للطفل أو للعائلة ضمن المؤسسات الثقافية القريبة منك، حيث توفر هذه الورشات المعلومات الواسعة لتعلم تقنيات الفن و كذلك العمل بمواد و خامات مختلفة قد لا تكون متوفرة للطفل ، فإن كنت تعيشيين في الإمارات، بإمكانك المشاركة في ورشات المنطقة الثقافية لجزيرة السعديات في أبوظبي المرافقة للمعارض الفنية، أو المشاركة في نشاطات ART DUBAI القادمة للأطفال خلال هذه الشهر (مارس) ، أو المشاركة في دورات متحف الفنون بالشارقة ، أبحثي أولاً عن مكان توفير هذه الورشات عبر شبكة الإنترنت ، ثم أحجزي مقعدا لطفلك في مختلف انواع ورشات الرسم ، النحت ، التصوير ، السيراميك، الكولاج ، لأن الفنون جميعاً تشترك بتطوير مهارات طفلك الإبداعية بالرسم ، و قد تكون الورشة عائلية تشمل الأطفال مع آبائهم .

تقدير فنون الطفل يمنحه الثقة لمواصلة الرسم

تساعد طريقة تقديرك لنتاجات طفلك الفنية بطريقة إيجابية على مواصلته الرسم و عدم الإنقطاع عنه ، فأحرصي على إبداء رأي إيجابي و إن كان لديك أي ملاحظة على رسمه ، لتكن العبارة الأولى، إنه رسم مميز أو جميل ، تتبعها عبارة ملاحظتك مثلا : لولا أنك أستخدمت ألواناً داكنة في أغلب مساحات اللوحة ، أو ربما كان بإمكانك التفكير بموضوع مختلف للوحتك هذه المرة.. وغيرها من عبارات النقد غير الجارح. كما أحرصي على عرض لوحاته في مكان مميز إما في غرفته أو في غرف البيت الأخرى ، و مشاركتها مع معلميه في المدرسة أو نشرها في مجلات الأطفال ، أو عرضها بفخر للأهل و الأصدقاء ،هذا سيمنح طفلك ثقة لمواصلة الرسم ، فإن مواصلة الرسم هي المفتاح الأساسي لخلق فنان متمكن .  

كيف تقدمين الفن لطفلك

الفن عالم واسع يحمل أرث و ثقافة المجتمعات و الشعوب ، لذا لا تستهيني بالمعلومات الفنية التي على طفلك التعرف عليها ، فأحرصي على إصطحابه إلى المتاحف الفنية و الجاليريهات المحلية ، أو المتاحف حول العالم خلال جولاتكم السياحية ، و مع زيارتكم للمتحف أسألي عن مرشد ثقافي يأخذكم بجولة تعريفية للأعمال الفنية ، او أحرصي على إقتناء جهاز شرح الأعمال الإلكتروني الذي توفره بعض المتاحف المختصة ،  و بأقل تقدير قفي مع طفلك أمام العمل الفني و تمعنا معا به فترة لا تقل عن 5 دقائق و أبدئي معه حوارا لإستكشاف العمل من عدة جوانب ، مثلا (أي الألوان اعجبتك أكثر في هذه اللوحة ، و هل بإمكانك إيجاد الطائر في هذه اللوحة؟  أو ما هو شعورك بهذه المنحوتة؟ أو على الأقل، ماذا ترى أمامك؟) .

تعميق علاقة الطفل بالفنانين

إن معرفة الأعمال الفنية و الفنانين العالميين ثقافة ينبغي على كل فنان معرفتها ، و يمكن ذلك من خلال قراءة كتب الأطفال الفنية و الموسوعات المعرفية التي تقدم لهم الفنانين و لوحاتهم المميزة عبر التاريخ بطريقة جميلة و ممتعة. مثلا أن يتعرف أسماء كبيرة بالفن و على أعمالهم مثل بيكاسو و رابمبرانت و دالي و مشاهير الفن التشيكلي العربي عن طريق كتب الأطفال، و عند تعرف الطفل عن كثب على التجربة الفنية و اسلوب حياة الفنان ، ستعمق هذه المعلومات محبة الفن في نفس الطفل و تؤثر على أعماله الفنية للتعبير عن نفسه .

تقليد الشخصيات الكرتونية المفضلة بالرسم

إن تعلق الأطفال بالشخصيات الكرتونية سواء كانت في المجلات أو على التلفاز تدفعهم لتقليد الشخصيات بالرسم ، قد لا تكون طريقة إبداعية للطفل لإطلاق خياله ، لكنها تعد أيضا حافزا يدفعه للرسم و التلوين، لكن أحرصي على أن يعلق طفلك في نمط هذه الرسوم طويلاً .

العمل على مشروع فني مشترك

ادخلي مع طفلك في عالم الفن عن طريق الرسم و تكوين لوحات مختلفة ، و ليس بالضرورة أبداً أن تكوني فنانة محترفة لترسمي لوحة جميلة ، أبعدي عنك مخاوف البحث عن الرسم الواقعي المتقن و جربي التلوين و الرسم بخطوط عشوائية إن لم تكوني تتقني الرسم للوصول إلى لوحة جميلة تستحق التعليق في المنزل . و لك أن تشركي طفلك بهذا الرسم أو التلوين لتخرجان بمشروع فني مشترك ، خاصة و أن الأطفال عادة يحبذون مشاركة أبائهم العمل و كذلك إتخاذهم كقدوة لهم لتعلم مهارات الحياة .

نصائح عند زيارة المتاحف الفنية

تمارين و ألعاب ممتازة تعود طفلك الصغير على الكتابة

قصص الأطفال ضرورة هكذا تدخلينها إلى عالم طفلك