هل يجب إيقاظ الرضيع لإطعامه

سؤال يتبادر على أذهان الأمهات الحديثات المرضعات ، حيث عادة يوصيها الأطباء من بعد أن تخرج من مستشفى الولادة بإرضاع طفلها مرة كل ساعتين إلى ثلاثة ساعات ، بينما قد ينام الطفل لأربعة ساعات متواصلة بطريقته الملائكة و تخشى ازعاجه أو أن تستغل الفرصة لأخذ قسطأ من الراحة هي بأمس الحاجة له خاصة في أيام أمومتها الأولى ليلاً.. فهل يجب إيقاظ الطفل ؟ أم تركه حتى يصحو لإطعامه؟

وللإجابة عن هذا التساؤل ، إليك بمجموعة من هذه النصائح على لسان دكتورة الأطفال جودي ستادلر من مستشفى بوسطن للأطفال، التي تحتم إيقاظ الطفل لإرضاعه، و الذي يعد نظام صارم للأم و الطفل ، لكنه مفيد جداً و اساسي لصحة الإثنين .

لماذا عليك أيقاظ طفلك لرضاعته؟

هنالك عدة أسباب منها:

  • أن معدة الطقل صغيرة جدا و تفرغ بسرعة و سهولة ، حيث تقول التقارير الطبية أن الطفل يهضم الحليب خلال 90 دقيقة من بعد الرضاعة ، حيث أن معدة الطفل الصغيرة للأطفال حديثي الولادة ، و التي لا يتجاوز حجمها حجم كرة البينغ بونغ، تحتم حقيقة حاجة الطفل للرضاعة كل ساعتين أو ثلاثة ساعات ، هذا بما يخص الرضاعة الطبيعة ، أما الحليب الصناعي فيحتاج إلى 4-5 ساعات في معدة الطفل ليهضم خلال الشهر الاول من عمر الطفل .
  • قد يعبر الطفل عن جوعه و هو نائم بطرق مختلفة غير البكاء، منها أن يزم شفتيه أو يحرك أصابعه أو يظهر أصواتاً ، و يبكي حالما تكون معدته فارغة تماماً . و مع ذلك فإن الطفل بإمكانه أن يأخذ إغفاءة قصيرة على الرغم من جوعه .
  • الطفل الرضيع بحاجة لإكتساب الوزن ، وبحسب التجارب الطبية فإن الطفل الرضيع بالعادة يخسر 7% من وزنه خلال الأسابيع الأولى من بعد الولاده ، و إن عدم إنتظام أوقات الرضاعة لديه قد يعمل على عدم زيادة الوزن الضروري له في هذه المرحلة .
  • أنت بحاجة لتحفيز إنتاج الحليب الطبيعي لديك، فإن عدم إنتظام الرضاعة الطبيعية المتكررة يؤدي إلى إبطاء إنتاج الحليب ، ذلك أن حليب الأم يعتمد على نظام (الإنتاج عند الطلب)، حيث أنه بالطبيعة يتم إنتاج الحليب ليلائم حاجة الطفل ، و إن إمتنعت عن إرضاع الطفل لوقت طويل ، فإنك قد تتسببين بحرمان الطفل من الحاجة الكافية لإشباعه من حليبك .

كيف توقظين الطفل الرضيع؟

أختاري الوقت المناسب الذي يكون فيه الطفل متحركاً أو نشيطاً أثناء نومه، أي ليس عندما يكون ساكناً جداً و في مراحل النوم العميقة ، ذلك أن الإيقاظ من النوم العميق يسبب له الإنزعاج و ربما الإمتناع عن التجاوب معك . ثم أبدئي بتحريك قدميه أو تعابير وجهه ، و التودد إليه قليلاً، غني له أغنية ، ثم غيري له الحفاظات و دغدغي أرجله ، جميعها فعاليات مريحة له و توقظه من دون إنزعاج .

وحالما يصحى الطفل و يبدأ بالرضاعة ، أحرصي على أن يبقى مستيقظاً حتى يكمل على الأقل رضاعة صدر واحد ، بعض الاطفال يستغرقون 45 دقيقة لرضاعة صدر واحد، بينما البعض يكملون المهمة خلال 10 دقائق .  

نوم المولود في حضن أمه يحمي قلبه

للأمهات الجديدات.. أخطاء قاتلة يجب تجنبها حفاظاً على نمو وتطور المولود

للأم ... أحذري تحميم المولود بعد الولادة مباشرة!