أضرار السكريات على صحة الأطفال

أضرار السكريات على صحة الأطفال احدى المواضيع الشائكة في تغذية الطفل، حيث يشعر الأطفال بالسعادة بعد تناول السكريات و الحلويات و يفضلونها على غيرها من الأطعمة المفيدة، و لا شك أن السكريات أو الحلويات ليست سيئة دائما، حيث يحتاجها جسم الطفل لإنتاج الطاقة اللازمة للحركة و النشاط، و لكن لا بد من استهلاكها بشكل معقول، لتجنب الآثار الضارة المترتبة على سوء استهلاكها و الافراط في تناولها.

من أبرز أضرار السكريات على صحة الأطفال :

السمنة و مرض السكري

مذاق السكريات الطيب نظرا لغناها بالسكر، لا يعفيها من دخول الدهنيات فيها، مثل الشوكولاتة و الكيك وغيرها من الحلويات الأخرى، و التي يمكن أن تسبب السمنة عند الأطفال، و تزيد من احتمال إصابتهم بمرض السكري.

خسارة الكالسيوم و المغنيسيوم

عندما تدخل جسم الطفل كمية كبيرة من السكريات، فإن ذلك يؤثر على امتصاص بعض الأملاح المعدنية و الفيتامينات، و يؤدي أحيانا إلى خسارة معدنين مهمين و هما الكالسيوم و المغنيسيوم من الجسم، و ربما أنواع أخرى من المعادن و الفيتامينات، يكون جسم الطفل بأمس الحاجة إليها.

علما بأن الكالسيوم يساعد على بناء عظام و أسنان قوية، و يساعد على تخثر الدم عند حدوث أي جرح، و ينظم دقات القلب، و ينشط بعض الأنزيمات، أما المغنيسيوم فهو معدن يلعب دورا مهما في بناء البروتين في الجسم، و عمل الإنزيمات، و تقلص العضلات، و نقل السيلات العصبية، و بناء العظام و الأسنان أيضا.

تسوس الأسنان

من المخاطر الرئيسة لتناول السكريات بكثرة تسوس الأسنان باكرا، حيث قد تؤدي وجبة غنية بالنشويات و السكريات إلى التصاق بقايا الطعام على الأسنان، و هذه التراكمات بدورها تساعد البكتريا في إفراز الأسيد و تكوين التسوس، ما يعرض الطفل للمعاناة من آلام أسنانه، أو حتى خسارتها باكرا، خصوصا إذا لم يكن هناك اهتمام من قبل الأهل، و مساعدة طفلهم على تنظيف أسنانه بعد كل وجبة طعام.

التأثير الضار للمواد المضافة

تتكون الحلويات بشكل أساسي من السكريات، بالإضافة إلى بعض العناصر الأخرى حسب نوع الحلوى مثل المواد الدهنية و المواد الملونة و النكهات الاصطناعية و الكافيين، و معظم هذه المواد المضافة تؤثر في الجهاز العصبي للأطفال و تسبب لهم التوتر و الأرق، كما يمكن أن تسرع ضربات القلب و تؤدي إلى الكثير من المشكلات التي تؤثر سلبا في صحة الأطفال.

التأثير على عملية النمو

السكريات تحمل كما هائلا من السعرات الحرارية، فالطفل يملأ معدته بتناول السكريات و الحلويات، و لكن دون أن يحصل على التغذية المفيدة، و بسبب ذلك لن يتمكن الأطفال من تناول وجباتهم الغذائية المطلوبة، ما يحدث خللا في عادات التغذية السليمة، و بالتالي سيؤثر ذلك على عملية النمو بالتأكيد.

نشاط حركي مفرط

أشارت بعض الدراسات العالمية إلى أن الافراط في تناول السكاكر يزيد في النشاط الحركي المفرط عند الأطفال، بحيث يكون أكثر من المعدل الطبيعي، بالإضافة إلى أن ذلك يقلل من قدرات الطفل الذهنية، و يحد من الانتباه و التركيز.

للام احذري تقديم هذه الاطعمة اثناء مرض احد افراد اسرتك

السرطان هذه الاطعمة تقي الطفل من الاصابة به