للأم : تعاملي مع كوابيس إبنك بحب

يعاني أغلب الأطفال من الكوابيس و التي قد تسبب القلق لبعض الأمهات باختلاف فكرتهن عن هذه الأحلام المزعجة التي يتعرض لها طفلها فالبعض منهن تعتقد بأنها لن تستطيع احتواء خوف أبنها و البعض الآخر ستعتقد أن الأمر مجرد عارض سيمر مرور الكرام .

إلا أن الأمر فعليا يحتاج إلى أن تحتوي الأم طفلها فهناك أسباب عديدة لهذه الكوابيس تحتاج من الأم أن تحتويها بحب لتخلص طفلها منها بأمان .

أسباب كوابيس الأطفال

●       هناك الكثير من الأسباب المختلفة و التي تؤدي إلى تعرض طفلك للأحلام المزعجة و الكوابيس و من المهم للأم أن تعلم بأن طفلها يتعرض فعليا للكوابيس و أن لا تهمل الأمر .

●       قد يعاني طفلك من المرض و إرتفاع درجة الحرارة و بالتالي فإن الأحلام المزعجة ستكون واردة جدا في هذه الفترة فقومي بطمأنته بأن الأمر لا يتطلب الخوف وأن كل تلك الأحلام ستزول بمجرد شفائه من المرض

●       احرصي على أن يحصل طفلك على حصته الكافية من النوم فعدم الحصول على النوم الكافي و عدم انتظام أوقات النوم سبب رئيسي للكوابيس التي سيراها طفلك في منامه .

●       بعض الأطفال يشعرون بالقلق والتوتر والاكتئاب دون أن يعبروا عن مشاعرهم السلبية هذه وذلك نتيجة لمواقف تراها الأم طبيعية إلا أنها كبيرة في أعينهم مثل خروجه لأول مرة لأماكن غريبة رؤيتهم أشخاص غريبين أول أيام دخوله للمدرسة وقد يكون إنفصال الوالدين سبب رئيسية لرؤية الكوابيس للأطفال ، أو تعرض الطفل لحادث قاسي كوفاة شخص ما أو حادث سيارة وغيرها من المواقف .

●       و الوراثة أيضا لها دور في كوابيس الأطفال كذلك فهناك حوالي 7% من الأطفال الذين يعانون من الكوابيس لديهم تاريخ عائلي لنفس المشكلة عند أحد الإخوة أو الأبوين.

●       تأخر النمو العقلي عند الطفل سبب رئيسي للكوابيس التي يراها وهنا يجب على الأم أن تحتوي طفلها بشكل مضاعف و أن تعلم بأن الكوابيس سببها الأمراض التى أثرت على العقل.

●       نقص الحب والاهتمام سيؤدي ذلك إلى رؤية الطفل للكوابيس رغبة منه أن يحصل على الاهتمام من والديه خصوصا ذلك الطفل الذي يعاني من القسوة و التوبيخ.

كيف نتعامل مع كوابيس الأطفال

●       على الأم أن تعرف أن هناك أسباب عديدة لهذه الكوابيس لذا يجب عليها أن تستمتع إلى طفلها و أن تفهم مشاعره و لا تسخر من أحلامه وكوابيسه

●       احتضني طفلك عند استيقاظه مفزوعا و خففي عليه بالكلام والقبلات وابقي بجواره حتى يهدأ واحذري من أخذه معك لغرفتك للنوم لأنها ستعزز في نفسه أن غرفته سبب هذه الكوابيس

●       عززي في طفلك بأنه شجاع وأن الأمر مجرد حلم ، وعلميه كيفية التعامل مع خوفه بشجاعة وذلك برواية القصص المشجعة له أو بتحفيز بصفاته الإيجابية

●       عودي طفلك إلى احتضان الألعاب القطنية والتي من شأنها أن تجعلها مادة أمان له ، و  أضيئي غرفته بضوء خافت و ابقي باب غرفته مفتوحا .

●       علمى طفلك كيفية الاسترخاء قبل النوم واجعليه يعيش حالة من الأمان قبل النوم بتخيل منظر مريح كشاطئ أو حديقة أو مكان خيالي جميل يحبه طفلك وتحدثِ معه خلال اليوم و شجعيه على التعبير عن مشاعره.

●       عودي طفلك أن يأخذ حمام دافىء قبل النوم ، كونه سيساعده في الاسترخاء والنوم بشكل هادىء، بسبب توازن درجة حرارة جسمه مع درجة حرارة الغرفة.

إقرأ أيضا

فوائد نوم القيلولة للطفل

نوم الطفل بجانب أهله لا يؤدي لمشاكل أسريه

نوم الطفل في حضن أمه يحمي قلبه