الحمل و الولادة .. كيف تصفينها لطفلتك المتشوفة للمعرفة

الحمل و الولادة من الحقائق الأساسية التي على طفلك التعرف عليها مبكرا ، خاصة و أنها تثير فضول الأطفال و تساؤلهم خاصة لدى البنات اللواتي يخشين المرور بها عند الكبر ، و هنا نقدم لك بعض النصائح .

الحمل و الولادة من المسائل المقلقة للأطفال البنات اللواتي يبحثن عن الحقيقة و المستقبل الذي ينتظرهن عند الكبر ، فقد تتبادر إلى أذهانهن أفكار عن الأمومة و صعوبات الحمل و الولادة و هن بعمر مبكر ، كونها من المظاهر الطبيعية الأولى التي يلحظنها على أمهاتهن أو أقاربهن ، و لما لها من تماس مباشر بفكرة النشيء و الخلق و كيف و لماذا و متى سيصبحن أمهات . و لتكوني مستعدة لأسئلة إبنتك الذكية إليك بهذه الحلول المباشرة من قبل التربويين العالميين .

اذكري لها الحقائق عن الحمل و الولادة

من الضروري أن تعتمدي الحقائق العلمية عند التحدث مع الطفل و مناقشته بالمواد العلمية في موضوع الجنس و التناسل لأن هذه الحقائق تجعل الطفلة أكثر إدراكا و تقبلا لمناقشة الموضوع ، هذا ما يحث عليه التربوي صاحب كتاب " أسئلة طفلك المحرجة " ، فعلى المتحدث أن يراعي الصراحة و الصدق بالمناقشة مع الطفلة و لا يخشى ذلك .

اجيبي الطفل بإختصار و بمعلومات تناسب سنه

يستمر الكاتب بشرح طريقة مناقشة الطفل لمواضيع الحمل و الولادة بأن لا يعطى معلومات كبيرة ، مع مراعاة المرحلة العمرية التي تكون عليها الطفلة و بما يوافق نضجها الفكري ، مع ضرورة الإطلاع على ما تتعلمه في المدرسة عن هذه المواضوعات عن طريق مادة الأحياء ، فذلك يساعدك كأم لتوصيل المعلومة بطريقة أسهل .

ماذا يدفع بالجنين ليتكون داخل بطن الأم و من أين يأتي ؟

يمكن ذكر هذه المعلومة كما ينصح الكتاب كالتالي : " يحدث دخول الجنين داخل رحم الأم عن طريق مرور خلية تناسلية من جسم الأب و تسمى بالحيوان المنوي و تكون داخل جسم الأب و إلتقائها بخلية من جسم الأم تسمى بويضة ، و نتيجة الإلتقاء تتكون في رحم الأم (بطنها ) خلية أكبر تستمر في النمو وهي الجنين ، ثم يخرج من جسم الأم بطريقتين إما طبيعية من قناة مجوفة تسمى المهبل تدفعه إلى خارج الجسم ، أو طبية بمساعدة الطبيبة التي تفتح البطن بطريقة غير مؤلمة بسبب عملية التخدير التي لا تشعر بها الأم تدعى (العملية القيصرية).

تمهيد اخبار الطفل بحدوث الحمل

يفضل إخبار الطفل أو الطفلة مباشرة عند حدوث الحمل ، ليس في مراحل مبكرة منه خشية حدوث إسقاط ( لا سمح الله ) ، بل أن تخبرينهم بعد مرور 3 أشهر على الأكثر ، و أن تكون الطريقة واضحة و مباشرة ، مع تجنب أن يعرفون بخبر استقبال مولود جديد في العائلة عن طريق حوارات بين الكبار أو ما يدور بينك و بين أقاربك و صديقاتك كي لا يثير الأمر غيرتهم و سخطهم . و يفضل أن تبحثي لهم عن قصص و كتب أطفال تتحدث عن هذه الحالة ، مثل كتاب "ماذا في بطن ماما" من إصدارات دار كلمات للطفل ، و حين تبدأ بطنك بالبروز فإن الأمر سيكون ممهدا لتشرحي لهم مراحل تطور الطفل .

تمهيد الطفل لأعراض الولادة عند الأم

وأنت على اعتاب آخر أيام الحمل و على أبواب الولادة ، احرصي على أن تشرحي لطفلتك الأكبر عن الحالة التي ستكون عليها والدتها ، فقد يصيبها الخوف أو الهلع مع قدوم اولى بوادر الولادة و اعراض الطلق ، لذا تنصحك الخبيرة النفسية والتربوية جوان ليونارد بتمهيد الأمر للطفلة بذكر بعض الامثلة من الجمل التالية قبل قدوم وقت الولادة :

  • إن حدوث الطلق في بطن الماما يشابه الأصابة ببعض الكدمات في البطن ، الأمر مؤلم قليلا ، لكنه يدفع بالطفل للخروج من البطن و يساعدها على الولادة .
  • هنالك طريقة مريحة بالتنفس عند حدوث الولادة تساعد الماما لتخفيف وجع الطلق ، و مثلي لها طريقة التنفس تلك ، ثم تأخذ الماما فترات إستراحة  بين الطلقات ، لتستعد للطلقات الأخرى .
  • بعدها تكون الماما في غرفة خاصة في المستشفى ، و هناك ستساعدها الدكتورة و الممرضات على ولادة الأخ أو الأخت الجديدة .
  • قد ينطلق ماء الرحم أمام الطفل ، لذا احرصي على ان تذكري لها بأنه الماء الذي يسبح به الطفل في البطن ، و هي علامة اكيدة ان الطفل سيأتي قريبا ، لكن احرصي على أن تتركي الطفلة مع أحد كبير يعتني بها في حال تأخر وقت الولادة لساعات أخرى.

للمزيد:

6 علامات تنبئك بجنس المولود أثناء الحمل

الجسم بعد الولادة .. هل يعود إلى ما كان عليه قبل الحمل ؟

بالصور : "حركة الجنين" بداية من الشهر الخامس إلى الشهر التاسع