نصائح للأم حول الوقاية من مخاطر الميكرويف

مع التقدم العلمي الذي شهدناه ولا زلنا نشهده تعددت وسائل تسخين و طهي الأطعمة في دقائق معدودة ، الأمر الذي جعلها تملأ بيوتنا وأصبحت على قائمة مشتريات الأجهزة والأدوات المنزلية ، وهي عديدة مثل الميكرويف ، إذ بات هو الخيار الأفضل لدى كثير من الأمهات دون الوعي بصحة ما يتردد عن مخاطره ، أو حتى كيفية الوقاية منه.

هل هناك مخاطر حول تسخين الأطعمة في الميكرويف؟

أكدتمارغريت مورلوعضو الرابطة الألمانية للتغذية وعلم الأنظمة الغذائية ، عدم صحة مايتم تداوله عن أضرار الطهي والتسخين بواسطة المايكرويف قائلة طالما أنه يستعمل بوعي وبالطريقة السليمة.

نصائح للوقاية من مخاطر الميكرويف

أشارت مورلو إلى أمر هام وهو أنه من الناحية النظرية البحتة يمكن طهي وتسخين الأطعمة والمشروبات في المايكرويف يوميا، و40 إلى 80 % ، في حين تكون نسبة فقدان فيتامين C وحمض الفوليك 100%.

ما هو الحل ؟

أوضحت مورلو أنه يجب على كل من يعتمد على الميكروويف في تسخين الأطعمة ، الحرص على تناول كميات كافية من الخضروات والفواكه الطازجة حتى يتم تعويض الجسم عن الفيتامينات التي يفقدها الطعام أثناء التسخين في الما يكرويف.

الخطر قد يكون في الإناء المستخدم

ومن ناحية أخرى، أكدت رئيس مركز حماية المستهلك بولاية بريمن الألمانية آنابيل أولمان، على أن احتمالات الخطر تزيد عندما تستخدم أواني غير مخصصة للإستخدام في الميكروويف، لأن هذه الأواني هي الأفضل عند تسخين الأطعمة داخل الميكروويف .

وقد أكدت أولمان أيضا على أنه من الممكن إستخدام الأواني المصنوعة من الزخف و الزجاج أيضاً عند تسخين الأطعمة.

تحذير .. لا لتسخين الأطعمة في هذه الأواني

حذر رئيس المعهد الاتحادي لتقييم المخاطر البروفيسور أندرياس هينزيل، من تسخين أو طهي الأطعمة داخل الميكروويف بإستخدام الأوانيالمصنوعة من الميلامين ، وذلك بسبب تسرب كميات عالية من الميلامين و الفورمالديهايد إلى الأطعمة والمشروبات عند تعرضها للحرارة الشديدة، مما قد يضر بالصحة.

وأخيرا توصي الخبيرة مورلو بترك الطعام بعد طهيه أو تسخينه في الميكروويف لعدة دقائق، ليتم توزيع السخونة في الطعام كله .