أوراق الجوافة للأطفال .. هل هي آمنة ؟

تعتبر فاكهة الجوافة من أهم الفواكه التي تحتوي على العديد من المركبات الطبيعية المهمة لصحة الطفل، و لكن قد يجهل البعض أن أوراق الجوافة تتميز بمنافع و فوائد كثيرة علاجية و صحية قد تتعدى تلك الموجودة داخل الثمرة نفسها، و تكمن أسرار فوائد أوراق الجوافة لغناها بمضادات الأكسدة الطبيعية و مضادات الالتهابات و الجراثيم الضارة، و احتوائها على الألياف و فيتامين أ و ج و الفولات و المعادن مثل البوتاسيوم و النحاس.

فوائد أوراق الجوافة للأطفال

- فوائد أوراق الجوافة للجهاز التنفسي : يعتبر مغلى أوراق الجوافه من أكثر الأعشاب الفعالة في علاج نزلات البرد و الاعراض الجانبية لها مثل السعال و الرشح و حساسية الصدر و الربو، و كذلك تساعد في التخلص من ضيق الشعب الهوائية .

- فوائد أوراق الجوافة للجهاز الهضمي :  تتميز أوراق الجوافة بدورها الفعال في حل مشاكل الجهاز الهضمي، و منع نمو البكتيريا و الفطريات، و تسهم بصورة فعالة في علاج الإسهال المزمن حيث تساعد في منع نمو البكتيريا العنقودية و هى أحد أسباب الإصابة بمرض الإسهال.

- فوائد أوراق الجوافة لمرضى السكر : تحتوي أوراق الجوافة على نسبة من الألياف التى تعمل على إعادة تنظيم معدلات السكر في الدم، و بالتالي فهى تحمي الجسم من التعرض للإرتفاع المفاجئ في السكر.

- فوائد أوراق الجوافة لتقوية الجهاز المناعي : ان احتواء أوراق الجوافة على نسبة عالية من فيتامين  ج  يسهم في زيادة نشاط الجهاز المناعي الذي يحفز الجسم على مقاومة الأمراض المختلفة.

- فوائد أوراق الجوافة لصحة العين : تستخدم أوراق الجوافة في تحسين الرؤية و ذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين  أ ، ما يساعد على الحفاظ على سلامة القرنية و حماية خلايا العين من التعرض للإصابة بالعمي الليلي، هذا بالإضافة إلى أن فيتامين ج الموجود في أوراق الجوافة يعزز نمو الشعيرات الدموية و بالتالي يساعد في تحسين مستوى عمل الشبكية.

- فوائد أوراق الجوافة في تحسين القدرات : تتميز أوراق الجوافة بدورها الفعال في تحسين القدرات الذهنية و العقلية، حيث أن إستعمال هذه الأوراق بإنتظام يسهم في زيادة قدرة الوظائف المعرفية كزيادة التركيز و الإنتباه و هذا نتيجة لوفرة فيتامين ج و مواد مضادات الأكسدة التى تسهم في تغذية الدماغ.

- فوائد أوراق الجوافة للغدة الدرقية : من أهم فوائد اوراق الجوافة أنها تعمل على تحسين وظائف الغدة الدرقية، نظرا لاحتوائها على عنصر النحاس بنسبة كبيرة و هو من العناصر المهمة للغدة الدرقية، حيث يسهم في تنظيم هرمونات الغدة الدرقية و وظائفها.

- فوائد أوراق الجوافة لمشاكل الفم : ان إستعمال أوراق الجوافة بإنتظام يساهم في حماية الفم و الحفاظ على صحته، حيث لها العديد من الخصائص المضادة للميكروبات و بالتالي فهي تساعد في علاج الإلتهابات و القرح التى تصيب اللثة، وتسهم في التخلص من آلام الأسنان. 

أوراق الجوافة للأطفال .. آمنة

تعتبر أوراق الجوافة آمنة صحيا للأطفال طالما هي في حدود الجرعات المعتدلة، و لكن زيادتها عن الحد المعتدل قد يؤدي إلى زيادة البوتاسيوم في الدم و هو ما قد يسبب ضررا على الكلى، علما بأنها يجب ألا تستخدم للأطفال الرضع.

وفي إطار ذلك ينصح الدكتور جابر القحطاني، أستاذ العقاقير، بتناول شراب ورق الجوافة المفروك للتخلص من النزلات الشعبية و السعال، حيث يضاف ملعقة من الورق إلى كوب ماء مغلي و يترك 10 دقائق ثم يصفى و يشرب 3 مرات يوميا.

أما بالنسبة لحساسية الصدر أو ( الربو ) فلقد أشار الدكتور القحطاني إلى تحضير خلطة الأعشاب التالية: يؤخذ كميات متساوية من الزعتر البري و أوراق الجوافة و السنوت، و تسحق كل منهما على حدة ثم تخلط مع بعضها خلطا جيدا و توضع في علبة ثم يؤخذ منها ملء ملعقة أكل و توضع على ملء كوب ماء مغلي و تترك لمدة 15 دقيقة ثم تصفى و تشرب بمعدل 3 مرات في اليوم

أكثر من 20 مرضاً مزمناً تهدد صحة الأطفال المصابين بالسمنة

لسلامة اطفالك لا لاستخدام الملاعق في اعطاء الدواء للاطفال

​ الكشف المبكر الخطوة الأهم في علاج أورام العظام عند الأطفال