كيف تحافظين على طفلك من أمراض الشتاء؟

مع قدوم فصل الشتاء تعاني بعض الامهات من إصابة أطفالهن بأمراض الشتاء بسبب عدم استقرار الطقس و بداية الليالي الباردة التي تتسبب في ضعف الجهاز المناعي قليلا. أمراض الشتاء المعروفة والشائعة التي تصيبنا و تصيب أطفالنا هي نزلات البرد والتهابات الحلق ، السعال ، الانفلونزا و التهابات الجهاز التنفسي ، و التي تنتقل من شخص لآخر عن طريق العطس و انتشار الفايروسات و البكتيريا في الهواء .

كيف تسعفين طفلك إذا تعرض لصعوبة في التنفس

 نصائح مفيدة للوقاية من امراض الشتاء عند الاطفال:

من المهم في فصل الشتاء فتح النوافذ يوميا لتهوئة البيت و غرف النوم و الجلوس و بذلك يقل عدد الفيروسات في هواء الغرفة و تقل نسبة اصابة الاطفال بالامراض .

ان كان احد الاطفال مصابا بالمرض في المنزل يفضل فصله عن الجميع حتى لا تنتقل العدوى لبقية الافراد.

الحفاظ على النظافة و عدم استخدام ادوات المريض و التخلص من المناديل الورقية المستخدمة من قبل المصابين بأمراض الشتاء أولا بأول.

تعليم الاطفال غسل اليدين في كل مره قبل تناول الطعام  للتخلص من البكتيريا و الفيروسات .

الحرص على نظافة الالعاب و اماكن جلوس الأطفال إذ أن لعبة الطفل المريض تحتوي على الملايين من الفيروسات الكافية لتصيب طفلا آخر بالمرض.

كيف تحمي قلب طفلك

النظام الغذائي الصحي لوقاية الأطفال من أمراض الشتاء:

على الأمهات الحرص على تغذية أطفالهن في فصل الشتاء لوقايتهم من أمراضه و من أهم ما على الطفل تناوله هي فاكهة الشتاء كالحمضيات و الكيوي ، الجوافة و التي تحتوي على كمية رائعة من فيتامين C لمقاومة الأمراض الشتوية ، و كذلك تناول الموز الغني بالمغنيسيوم لتقوية المناعة .

يجب على الطفل كذلك تناول الخضروات التي تحتوي على المواد المضادة للاكسدة ، و التي تساعد في التخلص من المواد السامة و تساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم أهمها الطماطم و التي تحتوي على الليكوبين و هو مضاد فعال للاكسدة، والذي يمكن ان يساعد في تقوية الجهاز المناعي للحماية من امراض الشتاء عند الاطفال.

من المهم جدا تشجيع الأطفال على النشاط البدني وحثهم على اللعب و الحركة في فصل الشتاء لإفراز مواد طبيعية تسمى الاندورفينات و التي تساعد على تقوية جهاز المناعة ، و تحسن قدرة الجسم على مقاومة الامراض و خاصة امراض الشتاء عند الاطفال ، و  بعد ان بذلوا مجهودا كبيرا في اللعب و الحركة من المهم الحرص على أن يحصل الأطفال على ساعات كافية من النوم و للسماح للجسم بالراحة و تقوية جهاز المناعة.

اخطاء شائعة تقوم بها الأم لخفض حرارة الطفل