طوري لغة طفلك من عمر العامين الى الاربعة بهذه النشاطات

يجب على الوالدين ان يحرصا على التطوير الدائم لعقول اطفالهم ، و الذي سيجعلهم اطفال اذكياء مبتكرين و مبدعين ، و مهما كانت شخصية الطفل فان السمه الغالبة لديه هي حب التعلم باختلاف الطريقة التي يحبها بحسب ما يفضل .

لذا على الوالدين معرفة شخصية ابنائهم لممارسة بعض الانشطة التي ستساعدهم على تعليم طفلهم النطق و تطوير قدرتهم على الكلام بطريقة صحيحة و مثالية بكثير من الطرق المسليه التي سيستمتع بها الطفل و والديه.

اسباب تاخر النطق عند الاطفال

افكار للاطفال بعمر العامين و الاربع اعوام :

خصصوا لطفلكم كتابه الصغير و الخاص به و ذلك بمراقبته و معرفة الصور التي يفضلها من خلال المجلات و الكتب الخاصة بالاطفال او صور الاشياء المالوفة لديه كصور اماكن و اشخاص مألوفين لينسج الطفل منها قصته الخاصة و الجديدة والمبتكرة في كل مره يفتح كتابه الخاص ،  مع الحرص على تقسيمها لفئات:

  • اشياء ياكلها
  • اشياء يتحلى بها
  • اشياء يلعب بها
  • اشخاص يعرفهم

و من الافضل ان يتضمن كذلك طرق مبتكرة في تركيب الصور كان تضع الام صورة قطة على الشجرة و تسال طفلها حينها اين الخطا في الصورة و تتحدث معه بلغه صحيحة و سليمه حتى يتعود الطفل على الحديث الصحيح و تكوين  الجمل الصحيحة مهما كان عمره .

لهذه الاسباب ينعدم الذكاء عند بعض الاطفال

على الوالدين مساعدة طفلهم على الاستيعاب و المناقشة و طرح الاسئلة بطريقة اللعب اما بالاجابات المطولة او باجابة نعم و لا من خلال الاسئلة البسيطة التي تعلمه الالوان و الارقام و الحروف .

كما يجب على الوالدين تعزيز الثقة في ابنائهم من خلال هذه الانشطة كتحويل اجابة الاسئلة الى قرار سيتخذه لاسباب عقلانية ، على سبيل المثال سؤال الطفل ان كان يحب الفواكه او الخضروات و لماذا ؟ و ما هي فوائد هذه الفواكه او الخضروات التي يحبها .

كما يجب توسيع مدارك الطفل بتعداد الاسئلة ، على سبيل المثال اذا سالت الام  طفلها اي الحيوانات يحب وما هو اسمها و لما ذا يحبها و كيف يتعامل معها وفتح حديث مطول بهذه الطريقة التي تعتمد على السؤال والجواب لتوسيع مدارك الطفل .

اصنعي الصندوق السحري لطفلك و الذي يحتوي على الكثير من الاغراض و الالعاب ثم يطلب من الطفل اخراج كل غرض منها على حدة و تسميته و شرح كيفية استعماله .

قبل الشكوى من تاخر طفلك عن الكلام .. هل فعلت ذلك اولا  ؟