حلول فعالة لمعالجة خوف الاطفال من المدرسة

اقترب العام الدراسي الجديد وهناك الكثير من الطلاب والطالبات المستجدين اللذين سيلتحقون بالمدرسة او الطلبة الذين سينتقلون من مرحلة لمرحلة أخرى جديدة ، ومن الطبيعي ان تكون لديهم الكثير من المخاوف والتي قد تسبب رفضهم للذهاب الى المدرسة .

كيف تساعدين طفلك للعودة للمدرسة بعد الاجازة

اسباب مخاوف الاطفال :

- ان يكون لدى الطفل خوف على احد والديه خصوصا الام وسيرفض الطفل الافتراق عن والدته حتى لا يحدث لها مكروه لو تركها وذهب إلى المدرسة.

- خوف الطفل من الدخول لعالم جديد لا يعلم عنه شيئاً ويفقد منطقة الامان وهو منزله .

- خوف الطفل من ترك المنزل بسبب ترهيب الوالدين له من قبل بتعليمه بعدم ترك المنزل لوحده ليجد نفسه فجأه بمكان بمفردة مع اشخاص لايعرفهم .

- خوف الطفل من بعض التلاميذ المشاغبين او من بعض المدرسين خصوصا وان كان لديه تجربة سيئة في مراحل سابقة .من الاكثر تخوفاً: الاولاد ام البنات ؟

الخوف والقلق يكون اكثر بين الطالبات مقارنة بالطلبة، وهذا ما لاحظه اكثر العاملين في مجال التعليم، خاصة في المرحلة الابتدائية والمتوسطة ، ويظهر العديد من الاطفال مخاوف متباينة ومستويات مختلفة للقلق من المدرسة.

هل بكى طفلك في اول يوم دراسي .. اليك الحل

اعراض الخوف من المدرسة :

الاعراض مختلفة ما بين النفسية و الفيسيولوجية على الطفل ، والاعراض الجسدية التي تتمثل بالغثيان والتقيء والتبول اللاارادي وكذلك آلام البطن و الراس او الشعور بالتعب الجسمي وشحوب اللون وتصبب العرق واحيانا برودة الاطراف.

اما الاعراض النفسية فتتمثل بالبكاء والقلق والخوف دون القدرة على التعبيير عن الاسباب الداعية لهذا الخوف وعادة ما تبدأ المشكلة على شكل شكاوى مبهمة من المدرسة و تهرب من الذهاب إليها و الإحجام المتكرر عن الاستيقاظ ليصل الطفل في نهاية الأمر لرفض المدرسة بشكل تام والبقاء في المنزل ، يستعين الطفل بالدموع أو بثورات الغضب التي قد تصل لحد السلوك العدواني.

متى يجب ان لا يذهب الطفل الى المدرسة

الحلول المقترحة لهذه المشكلة :

- تجاهل الشكاوى الجسمية التي يظهرها الطفل وعدم التركيز عليه وتجاوزها عبر تجهيز امورهم الصباحية بشكل عادي وهادئ.

- على الوالدين تشجيع طفلهم على الذهاب للمدرسة دون إظهار اي تعاطف معه.

- في حين علم الوالدين بخوف طفلهم عليهم ان يراعوا مشاعره من البداية و يفضل ان يتعاملوا معه بصبر منذ ايقاظه من النوم وذلك بايقاظه بهدوء ومساعدته في ارتداء ملابسه وترتيب كتبه مع التشجيع المستمر له.

- بعد رجوع طفلك من المدرسة عززي ثقته بنفسه وامدحيه واثني عليه حتي يشعر بالراحة والسعادة ويتخلص من جميع التوتر والخوف الذي كان في نفسه

- قومي بمكافئة طفلك في نهاية الاسبوع باخذه لمكانه المفضل او بشراء هدية له تعزز له ثقته بنفسه بانه انجز انجاز مميز خلال الاسبوع الاول في المدرسة.

- للمعلم دور مهم في حل هذه المشكلة من خلال كسب ثقة الطفل واقامة علاقات طيبة معه  واشراكه في نشاطات الصف المختلفة حتى يصبح عضوا مشاركا فعالا فيه واعطائه مهام قيادية في الصف، فهذا يزيد من  ثقته بنفسه ويجعل المشكلة تتلاشى شيئا فشيئا.

التغذية الصحيحة اساس تفوق طفلك المدرسي