الى اي مدى تؤثر انماط التربية على سلوك الابناء

تربية الاطفال تحتاج من الوالدين الكثير من الوعي والصبر لينشئ بعدها اطفالهم بطريقة صحيحة ، فالمثل العربي الذي نكرره "ابنك على ما تربيه" هو في الحقيقة مثل يعتمد على نمط تربيتك الذي سيحدد من خلاله مستقبل طفلك .

فالدراسات التربوية الحديثة تؤكد ان نمط التربية سيؤثر بالسلب والايجاب على شخصية طفلك وقدرته على اتخاذ القرارات في المستقبل ، كما تؤثر كذلك على شخصياتهم وحياتهم في المستقبل ، و هناك عدة انماط للوالدين تؤثر في شخصية ابنائهم و تشمل "الداعمين، والصارمين، والمتسامحين، والمتساهلين، والقاسيين، والمتوسطين في معاملتهم مع ابنائهم"

انماط التنشئة وتأثيرها على شخصية الطفل ومستقبله:

– النمط الداعم: وهو افضل الانماط على الإطلاق ، والذي يعتمد فيه الوالدين على اعلى مستويات الثقة والاهتمام بمصالحهم من خلال قضاء اغلب الوقت معهم وبالتالي ينشئ اطفالهم سعداء في حياتهم ودراستهم اذ سيحصلوا على اعلى الدرجات في المدارس وأيضاً على رواتب عالية عندما يكبرون ويعملون، كما أن لديهم فرصاً أقل للموت المبكر. 

– النمط الصارم: وهو النمط الذي سيشعر اطفالكم دائماً بالضغط والارهاق النفسي ، كونها لا تمنح الطفل الشعور بالمسؤولية والاستقلال إلا قليلا ، وذلك بسبب قلة ثقة الوالدين بابنائهم وفرض الكثير من القواعد الصارمة. 

– النمط المتسامح: وهو النمط القريب من النمط الداعم ولكن اقل تركيزا والبعيد جدا عن النمط الصارم.

– النمط المتساهل: وهو نمط اهتمام الوالدين القليل لابنائهم وترك تربيتهم بحسب المواقف وهذا النوع من التربية هو الاقل اهتماماً من الوالدين بأبنائهم.

– النمط القاسي: وهو النمط الذي سيعدم الثقة في ابنائهم ويعطيهم الاستقلال والاعتماد على أنفسهم بالقدر القليل.

و هذه الانماط الثلاثة الاخيرة ستنشئ اطفال يفتقرون للقدرات العقلية الايجابية، التي يتمتع بها اطفال النمط الداعم.

– النمط المتوسط: وهو النمط الاكثر قدرة على السيطرة والتحكم من الوالدين مقارنة ببقية الانماط الاربعة الاولى