تحذير للحامل .. لا تتناولي البطاطا!

يجب أن تراعي المرأة الحامل أهمية مرحلة الحمل وحساسيتها للحفاظ على سلامتها وسلامة جنينها، كما يجب عليها أن تهتم بكل ما يطرح من دراسات وأبحاث علمية جديدة حتى تكون على دراية بكل ما يخص الحمل.
 
لا لتناول البطاطا
حذر علماء من جامعة هارفارد الأمريكية، من تناول النساء للبطاطس بكميات كبيرة قبل الحمل، لأنها تزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكري خلال الحمل بنسبة 50%، وذلك بسبب إحتوائها على نسبة عالية من النشا.
 
وقد قام الباحثون بتحليل البيانات المتعلقة بـ15 ألف امرأة كن قد إنجبن بين عامي 1991 و2001، وكانت النتيجة التي توصلوا إليها، أن النساء اللواتي تناولن أكثر من خمس حصص بطاطا أسبوعيا إزداد لديهن خطر الإصابة بسكري الحمل بنسبة 50% في حين قلت النسبة في حالة النساء اللاتي تناولن أقل من حصة واحدة من البطاطا أسبوعياً.
 
نعم للخضروات
أوصى الباحثون بضرورة الإعتماد على أنواع مختلفة من الخضروات الأخرى أو الحبوب بدلا من تناول البطاطا عند الإعداد للحمل وبعد حدوثه، في محاولة لتقليص خطر الإصابة بسكري الحمل بنسبة 9 و12 .
 
التأثيرات السلبية لإرتفاع سكر الدم لدى المرأة الحامل 
يؤدي إرتفاع مستوى السكر في الدم خلال فترة الحمل إلى شعور الحامل بالارهاق المستمر والتعب والإجهاد، كما يزيد من إحتمالات حدوث ضعف البصر وأيضا إرتفاع فرص الإصابة الدائمة بمرض السكري حتى بعد الولادة.