نصائح لتنمية مواهب الطفل

 
بعد أن يتم إكتشاف موهبة الطفل يجب أن يلتف لها بعين من الإهتمام والرعاية، للعمل على تنميتها وتدعيمها حتى يستطيع الطفل الإبداع فيها والحصول على أعلى درجات التفوق فيها، كما أن الطفل الموهوب هو طفل حساس بطبعه يحتاج إلى فهم من حوله له، ويحتاج إلى التشجيع المستمر.
كيف تتم تنمية مواهب الطفل؟
يمكن تنمية مواهب طفلك من خلال بعض النصائح الهامة وهي:
 
شجعي طفلك على الإستمرار
فما إن تكتشفي عزيزتي الأم موهبة طفلك، عليك بتشجيعه دوما فالتشجيع عامل مهم جدا في إثراء الموهبة لديه.
 
وفري له الإمكانيات اللازمة
فخلق البيئة المناسبة وتوفير الإمكانيات اللازمة وأدوات تعزيز الموهبة لدى الطفل فمثلا إذا كان محبا للرسم، عليك بتوفير كافة الأدوات الخاصة بالرسم من لوح وأوراق وألوان متعددة واترك له مجالا واسعا للممارسة، وإذا كان محبا للموسيقي، مهتما بها عليك بإدخاله في كورسات لتعليمها ليختار الآلة التي سيعزف عليها وسيبدع فيها، وهكذا.
 
تابعي موهبته 
عليك الإطلاع دوما على ما ينفذه من أعمال ومدحه عليها ليستمر فيها، كما عليك متابعة الموهبة لديه فهي مثل النبتة الصغيرة تحتاج إلى الرعاية والإهتمام لتمنو وتكبر وتزدهر ثمارها، ليكون الحصاد رائعا لطفلك ولك ولكافة أفراد الأسرة.
 
دعمي الموهبة بالعلم
إذ يجب تدعيم الموهبة بتأهيل الطفل علميا لها حتى يكون الأساس سليما، حتى تقوى الموهبة لديه وتزدهر فالعلم أساس قوي لكل المواهب وهو أصل الإبداع.
 
أروي له قصص وحكايات عن الموهوبين
ليكون أمامه مثالا حيا وقدوة حسنة له، فهم الدافع والحافز له على الحافز و الإبداع.
 
وأخيرا عليك عزيزتي الأم أن تعلمي أن العلماء قد أكدوا أن نسبة الموهوبين فى مرحله من سن سنه الى خمس سنوات تكون 90%،  وأنها تقل مع التقدم في العمر وصولا إلى 7 سنوات تقريبا لتصبح 2% لذا عليك أن تتنتبهي مبكرا لطفلك وتشجعيه وتدعميه دوما ليخرج أجمل ما بداخله من مواهب وإبداعات.