ما هي أسباب تضخم الثدي عند الأطفال الذكور

تضخم الثدي عند الأطفال وإنتفاخه، حالة شائعة بين صفوف الأطفال الذكور، حيث تصل إلى نسبة 70 % تقريباً، فقد يحدث إنتفاخ أو تضخم الثدي عند الأطفال الذكور بعد أسبوع أو أكثر من الولادة في بعض الحالات، وفي كثير من الحالات يعد تضخم الثدي عند الأطفال الذكور حالة طبيعية ولا تستدعي القلق.

تضخم الثدي عند الأطفال

  • أسباب تضخم الثدي عند الأطفال الذكور
  • أعراض تضخم الثدي الأطفال الذكور

أسباب تضخم الثدي عند الأطفال

ذكرت الدكتورة فاطمة الزهراء مصطفى إختصاصية طب الأطفال، أن أسباب تضخم الثدي عند الأطفال الذكور، تعود إلى ما يلي:

تغيرات في الهرمونات

قالت الزهراء أن التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها الأطفال تدخل ضمن أسباب تضخم الثدي عند الأطفال، حيث أن هرمون التستوستيرون هو المسؤول عن الخصائص الذكرية مثل نمو شعر اللحية والصدر وعلى الصعيد الأنثوي يتحكم هرمون الأستروجين بالصفات والخصائص الأنثوية مثل نمو الثديين.

وكما هو معلوم، فإن معدل هرمون التستوستيرون أعلى من مستوى الأستروجين عند الذكور، وبالتالي يحدث تضخم الثدي عند الأطفال الذكور عندما تصبح مستويات الأستروجين لديهم أعلى من مستويات هرمون التستوستيرون.

عمر الطفل

قالت الزهراء أن تضخم الثدي عند الأطفال الذكور يتوقف على عمر الطفل، وهو ما يلاحظ على الأطفال الذكور حديثي الولادة الذين ينتفخ الثدي لديهم بفعل هرمون الإستروجين، ولكن سرعان ما يعود الثدي إلى وضعه الطبيعي دون تضخم بعد ثلاثة أسابيع من الولادة، وذلك عندما تتوازن الهرمونات.

في حين يتغير الأمر بعد سن البلوغ، حيث يختفي إنتفاخ الثدي من فترة 6 أشهر إلى عامين.

سوء التغذية

ويعد سوء التغذية من أسباب تضخم الثدي عند الأطفال، لأنها تضعف من مستويات التستوستيرون وهو هرمون الذكورة، في حين تظل مستويات هرمون الإستروجين في مستواها الطبيعي ما يزيد من إنتفاخ الثدي وتضخمه.

أعراض تضخم الثدي عند الأطفال

تتمثل أعراض تضخم الثدي عند الأطفال بحسب ما قالته الزهراء فيما يلي:

  1. تورم في إحدى الثديين أو كليهما.
  2. الشعور بألم في الثديين.

وأخيراً، يجب إستشارة الطبيب حال استمرت أعراض تضخم الثدي عند الأطفال الذكور وزادت حدتها، ليصف العلاج المناسب لها.