كيف أزيد وزن الجنين في الشهر الرابع

كيف أزيد وزن الجنين، كثيراً ما تدور أسئلة عديدة حول وزن الجنين بين صفوف الحوامل، منها أسئلة حول معرفة أسباب نقص وزن الجنين في بعض الفترات خلال مرحلة الحمل، ومنها أيضاً كيفية زيادة وزن الجنين، اليوم نقدم لكل حامل تسأل كيف أزيد وزن الجنين، إجابة وافية عن كل ما يتعلق بزيادة وزن الجنين.

كيف أزيد وزن الجنين في الشهر الرابع

كيف أزيد وزن الجنين

  • أسباب نقص وزن الجنين
  • مضاعفات نقص وزن الجنين
  • كيف أزيد وزن الجنين في الشهر الرابع

أسباب نقص وزن الجنين

كيف أزيد وزن الجنين، يجب على الحامل معرفة الأسباب التي تؤدي إلى نقص وزن الجنين حتى تستطيع وقاية الجنين من نقص وزنه.

حول أسباب نقص وزن الجنين التي يجب أن تنتبه إليها الحامل، قالت الدكتورة نجلة كاظم إختصاصية النساء والتوليد بدبي، أن وزن الجنين يتعرض للنقصان خلال فترة الحمل بسبب ما يلي:

  1. وجود مشاكل بالمشيمة.
  2. الحمل بتوأم أو أكثر.
  3. التشوهات الخلقية ومشاكل الكروموسومات.
  4. الإصابة بإرتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل.
  5. إصابة الحامل بالعدوى مثل الإصابة بالفيروس المضخم للخلايا، الحصبة الألمانية، وداء المقوسات، مرض الزهري.

مضاعفات نقص وزن الجنين

ذكرت كاظم فيما يلي مضاعفات نقص الجنين أثناء الحمل وهي:

  1. قصور في نمو خلايا الأنسجة والخلايا العضوية بنسبة كبيرة، و ضعف النمو الكلي لجسم الطفل.
  2. قلة الأكسجين الواصل للجنين ومنع وصول تدفق الدم عبر المشيمة.
  3. صعوبة متابعة "درجات أبغار" وهو التقييم الذي يساعد في التعرف على الأطفال الذين سعانون من صعوبة التكيف بعد الولادة.
  4. انخفاض نسبة السكر في الدم. صعوبة في الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية.
  5. صعوبة التنفس بسبب متلازمة شفط العقي وهي أن يقوم الطفل بإستنشاق لبرازه الأول في الرحم.

كيف أزيد وزن الجنين في الشهر الرابع

كيف أزيد وزن الجنين في الشهر الرابع

كيف أزيد وزن الجنين، مع مرور الوقت ونمو الجنين، تزيد إحتياجات الجنين، ويعد ذلك أمراً طبيعياً، لأنه يحتاج لعناصر معينة، وفيتامينات ومعادن، ليستمر نموه على نحو سليم وبطريقة صحية، وهو ما يجب أن تدركه كل حامل عن وزن الجنين خلال مرحلة الحمل.

وللإجابة على سؤال " كيف أزيد وزن الجنين في الشهر الرابع، على الحامل أن تنتبه جيداً للأكلات التالية، لأنها تزيد من وزن الجنين بحسب ما قاله معتز الشريف خبير تغذية بدبي.

الموز

كيف أزيد وزن الجنين، القيمة الغذائية العالية للموز، وإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة، والفيتامينات والمعادن، تجعله على رأس الأطعمة والأكلات التي تزيد من وزن الجنين، وخصوصاً، وأنه يمد الحامل بالطاقة اللازمة لها لإحتوائه على السكريات الطبيعية، كما أنه غني بالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم الضروريين جداً لصحة الحامل وزيادة وزن الجنين.

التمر

كيف أزيد وزن الجنين، التمر من الأكلات التي تزيد من وزن الجنين لإحتوائه على الحديد أحد أهم الفيتامينات الضرورية لنمو الجنين نمواً سليما، كما أنه يحتوي على مغذيات طبيعية لكل من الحامل والجنين.

الحبوب الكاملة

كيف أزيد وزن الجنين، للحبوب الكاملة فوائد كبيرة لأنها تحتوي على فيتامين هـ والسيلينيوم الضروريان جداً في نمو الجنين نمواً سليماً، كما أنه تساهم في زيادة وزن الجنين بشكل جيد.

الخضروات والفاكهة

كيف أزيد وزن الجنين، تحتوي الخضروات والفاكهة على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو الجنين، مثل الخضراوات الداكنة والفواكه الحمضية والكرز والعنب.

الأسماك والمكسرات

كيف أزيد وزن الجنين، تحتوي الأسماك والمكسرات على الأوميغا3 وهي مفيدة جداً للحامل والجنين، مثل أسماك السلمون، والجوز واللوز.

منتجات الألبان

كيف أزيد وزن الجنين، تحتوي منتجات الألبات كالجبن والزبادي والزبدة والحليب واللبن الرائب على البروتينات والكالسيوم الضروريين جداً لنمو الجنين بطريقة صحية وسليمة.

اللحوم

كيف أزيد وزن الجنين، اللحوم بأنواعها المختلفة أحد الأكلات التي تزيد من وزن الجنين، والتي يمكن للحامل أن تتناولها بإنتظام لتزيد من وزن جنينها، مثل الكبد و اللحم و الدجاج.