ماذا يحدث للمولود فور نزوله ومتى يثبت لون بشرة الطفل الرضيع

لون بشرة الطفل الرضيع، من الدلالات والعلامات الجوهرية للتأكد من سلامة الطفل الرضيع منذ ولادته، والأهم لون بشرته مرتبط بوقت ولادته، وبالتالي تختلف ألوان البشرة باختلاف مواعيد خروجه من الرحم واستقباله للحياة.

وهنا يجب أن نشير إلى أن الطفل الرضيع الذي يولد قبل أوانه أوقبل إتمامه الشهور التسعة بالشكل الطبيعي، ينتمي إلى الأطفال الخدج اللذين يكون لون بشرتهم وجلدهم بصفة عامة، مائل إلى اللون الأحمر، وذلك بخلاف شرايينهم وأوردتهم القريبة جدا من الجلد.

أما بالنسبة عن لون بشرة الأطفال الرضع اللذين أتموا مراحل الحمل بالشكل الطبيعي، فقد تظهر بشرتهم بألوان متنوعة بعضها لا يستدعي للقلق.

من هذا المنطلق، تعرفي عزيزتي الأم على التغيرات التي تحدث للطفل فور نزوله والمؤثرة على بشرته، ومتى يثبت لون بشرة الطفل الرضيع بصفة عامة، من خلال استشاري طب الأطفال الدكتور محمد هاني من القاهرة.

لون بشرة الطفل الرضيع مرتبط بحالته الصحية فور ولادته

لون بشرة الطفل الرضيع

  • ألوان بشرة الطفل الرضيع منذ ولادته
  • وقت ثبات لون بشرة الطفل الرضيع

ألوان بشرة الطفل الرضيع منذ ولادته

أوضح دكتور هاني، أن ملامح ولون بشرة الطفل الرضيع تتغير على مدار الأيام والأشهر  القليلة الأولى من حياته، ويرجع السبب في ذلك إلى عدة عوامل مختلفة قد يطول شرحها، لكننا سنركز على السؤال الذي يشغل الأمهات حديثي الولادة على وجه الخصوص، حول " ماذا يحدث للون بشرة الطفل الرضيع فور ولادته على النحو التالي

تظهر على بشرة الطفل الرضيع ألوان متفاوتة مرتبطة بحالته الصحية فور ولادته وخلال مراحل عمره المبكرة، وهي

  • اللون الأحمر، عادة يظهرعلى بشرة الطفل الرضيع عند ولادته، ويختفي بعد نحو 24 ساعة من الولادة، وعلى مدى الأيام والشهور التالية تتأثر بشرته بالبيئة التي يعيش فيها، وذلك بخلاف العوامل الوراثية والجينية بصفة عامة.
  • اللون الأصفر، يتغير لون بشرة وجلد الطفل الرضيع في الأسبوع الأول من الولادة، إلى اللون الأصفر، نتيجة خلل في وظائف خلايا الدم الحمراء، مما يتسبب ذلك في إصابته بالصفراء التي غالبا ما تظهر في اليوم الثاني أو بعد مرور أسبوع أو أكثر.
  • اللون الأسمر، يظهر بشكل مفاجئ على بشرة الطفل الرضيع، ويدل على وجود مشكلة في الكبد أو عد اكتمال نمو جهازه الهضمي.
  • اللون الأزرق، يظهر على بشرة الطفل الرضيع نتيجة نقص الأكسجين، ما يستدعي استشارة الطبيب على الفور.
  • اللون الباهت بالبقع الزرقاء، قد يرجع إلى وجود مشكلة في قلب الرضيع، مما يستدعي تدخل الطبيب على الفور.

لون بشرة الطفل الضيع يثبت بعد مرور عامه الأول

وقت ثبات لون بشرة الطفل الرضيع

أكد دكتور هاني، أنه لا يمكن معرفة ما هو لون بشرة الطفل الرضيع، إلا بعد مرور سنة على ولادته، وتشكله، ونموه بالشكل السليم، بالإضافة إلى ذلك حذر من وجود طبقة صفراء على جلد أو بشرة الطفل الرضيع، والتي يمكن أن تكون علامة على مرض اليرقان عند الرضع.