دليل تغذية الحامل لصيام رمضان في الثلث الثاني من الحمل

الثلث الثاني من الحمل، يحتاج إلى التغذية الصحية السليمة لتفادي جفاف جسم الحامل خلال صيام رمضان، كذلك لابد من الإهتمام بكمية السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، ما يتطلب ذلك ضرورة وضع خطة غذائية صحية للحامل في الثلث الثاني خلال شهر رمضان محددة من طبيب التغذية المختص وتعليمات الطبيب المباشر.

من ناحية أخرى لن نتمكن من تحديد دليل موحد لتغذية جميع الفئات العمرية من الحوامل، لكن سنقدم دليل عام مفيد لجميعن، يركز على الأولويات الغذائية لصيام الحامل من دون أي أضرار لاحقة.

إليك عزيزتي دليل عام لتغذية الحامل لصيام رمضان في الثلث الثاني من الحمل، بناء على توصيات استشارية التغذية العلاجية فيروز مجدي بمركز الفيروز في القاهرة.

الثلث الثاني من الحمل خلال شهر رمضان

 الثلث الثاني من الحمل يتطلب تناول الاطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والخالية من الدهون

أوضحت الدكتورة فيروز، أنه لا مانع من صيام الحامل، مع ضرورة تركيزها على التغذية الصحية السليمة من أجل الحفاظ على صحتها وصحة جنينها، وحصولهما على العناصر الغذائية اللازمة لكل منهما خلال صيام شهر رمضان من خلال الدليل التالي

  • تناولي كميات كبيرة من السوائب للاحتفاظ بمخزون الماء في الثلث الثاني من الحمل، فلابد من شرب 8 أكواب من الماء خلال ساعات الإفطار، وذلك بخلاف المشروبات الخالية من السكر والعصائر الطازجة ذات السعرات الحرارية المنخفضة، ما يساهم ذلك في تنقية جسمك وعمل وظائف الكلى بكفاءة والوقاية من جفاف جسمك خلال شهر رمضان.
  • قللي من مجهودك البدني لمنع فقدان الجسم الماء نتجة التعرق اثناء ساعات الصيام، خصوصا في أيام الطقس الحارة خلال شهر رمضان.
  • امتنعي عن تناول الحلويات والسكريا ت الغنية بالدسم، لمنع زيادة وزنك في الثلث الثاني من الحمل خلال شهر رمضان.
  • احرصي على تناول غذاء صحي في الثلث الثاني من الحمل خلال شهر رمضان، غني بالفيتامينات والمعادن والأهم الخالي من الدهون الضارة خصوصا الأطعمة المقلية والوجبات السريعة.
  • وازني بين حصص وجبات الرمضانية خلال الثلث الثاني من الحمل، إذ يمكنك تقسيم وجبتي الإفطار والسحور على مدار ساعات الإفطار إلى 5 حصص قليلة الكميات، مع مراعاة المضغ البطيء والامتناع عن تناول المشروبات أثناء الطعام نهائيا.
  • احصلي على قدر كاف من الراحة وساعات النوم المنتظمة في الثلث الثاني من الحمل خلال شهر رمضان، خصوصا أوقات ارتفاع درجة الحرارة.
  • واظبي على ممارسة التمارين الرياضية البسيطة في الثلث الثاني من الحمل، المحددة لك من المدرب المختص وتحت إشراف طبيبك المباشر ، مع مراعاة أدائها بعد الإفطار الرمضاني بساعتين على الأقل.

وأخيرا، اتبعي دليل التغذية العام المقدم لصيام رمضان في الثلث الثاني من الحمل من دون أضرار لاحقة، ولا تنسي الإلتزام بخطة التغذية المناسبة لك حسب طبيعة جسمك وحالتك الصحية والمحددة من الطبيب المختص.