محظورات على الحامل في الشهور الأولى خلال الصيام

الحامل في الشهور الأولى من الحمل تحتاج إلى عناية دقيقة وخصوصاً في بداية الحمل حيث تكوين الجنين، لذا يجب أن تكون الحامل في الشهور الأولى على علم بكل ما هو ممنوع ومحظور خلال الصيام في هذه الفترة وذلك بعد إستشارة الطبيب.

ما هي المحظورات التي يجب على الحامل في الشهور الأولى تجنبها خلال الصيام؟

محظورات على الحامل في الشهور الأولى خلال الصيام

تقول الدكتورة نجلة كاظم إختصاصية النساء والتوليد بدبي، أن الأصل أن لا تصوم الحامل في الشهور الأولى من الحمل كونها مرحلة دقيقة جداً تسيطر فيها أعراض الحمل على الحامل بشكل ملحوظ مثل، الدوخة و الرغبة في القيء و الغثيان وكلها أعراض تصيب الحامل بالضعف، ولذلك يجب أن تحذر الحامل في الشهور الأولى المحظورات التالية في رمضان:

عدم تناول وجبة السحور

إذا إستطاعت الحامل للصيام عليها أن تتناول وجبة السحور، لأن إهمال تناولها يعد من المحظورات على الحامل في الشهور الأولى من الحمل، ويجب أن تحتوي وجبة السحور على كافة العناصر الغذائية المهمة والضرورية للحامل، كما يجب أن تحتوي على الألياف والسكريات الطبيعية.

تأخير وجبة الإفطار

لا يجب على الحامل في الشهور الأولى في رمضان أن تؤخر الإفطار لأنها قد تتعرض لمخاطر جمة بسبب ذلك، وخصوصاً مع مشقة الصيام وإفتقار جسمها للعديد من العناصر الغذائية المهمة خلال الصيام.

قلة تناول الماء بعد الإفطار

يجب على الحامل في الشهور الأولى أن تتناول كميات وفيرة من الماء وخصوصاً مع الصيام في رمضان كي لا تتعرض للإصابة بالجفاف مع قلة تناول الماء وكثرة التبول كونه عرضاً مهماً من أعراض الحمل المزعجة للحامل.

محظورات على الحامل في الشهور الأولى

القيام بمجهود شاق

على الحامل في الشهور الأولى في رمضان أن تتجنب القيام بمجهود شاق من أي نوع وأن تعمد إلى الراحة حتى لا تتعرض لأي خطر أو ضرر.

تناول الأطعمة الدسمة والمالحة

يعد تناول الأطعمة الدسمة والمالحة من المحظورات التي يجب على الحامل في الشهور الأولى تجنبها حتى لا يزيد وزنها وكي لا تتراكم الشحوم والدهون بالدم، وأيضاً لتجنب إرتفاع ضغط الدم عند تناول الأطعمة المالحة.

الإفراط في تناول الحلويات

يجب على الحامل في الشهور الأولى في رمضان، أن لا تفرط في تناول الحلويات حتى لا تؤثر عليها بالسلب، ولذلك يجب أن تعتدل الحامل في تناول الحلويات في رمضان وأن يكون ذلك في أيام قليلة خلال الأسبوع فقط.