ما هي اسباب ضمور العضلات عند الاطفال

ضمور العضلات عند الاطفال، لا تظهر أعراضه حتى سن البلوغ، ولا يوجد حتى الآن علاج حاسم له.

لكن هناك العديد من الأبحاث تطرقت إلى كيفية علاجه قدر المستطاع والأهم كيفية وقاية الاطفال من الإصابة بضمور العضلات بصفة عامة.

ناقشنا استشاري طب العظام الدكتور أحمد زغلول بمستشفى المنيرة في القاهرة، كي نطلعك عزيزتي الأم على اسباب ضمور العضلات عند الاطفال واعراضها وطرق الوقاية بصفة عامة.

ضمور العضلات عند الاطفال

صورة رئيسية ما هي اسباب ضمور العضلات عند الاطفال

  • اسباب ضمور العضلات عند الاطفال.
  • اعراض ضمور العضلات عند الاطفال.
  • طرق وقاية الاطفال من ضمور العضلات.

اسباب ضمور العضلات عند الاطفال

أوضح الدكتور أحمد، أن إصابة الطفل بضمور العضلات عادة يشخص بين 3 و6 سنوات، كما أنه يستلزم معرفة التاريخ العائلي وإجراء بعض الفحوصات الطبية والبدنية، كذلك الوقوف على الحالة الصحية للطفل للتأكد من إصابته بضمور العضلات.

كون ضمور العضلات مرتبط بمشكلات متنوعة، خصوصا البدانة، أمراض القلب، ظهور انحناءات جانبية على الجسم، إلى جانب ذلك يعد ضمور العضلات أحد الاضطرابات الوراثية التي تصيب الاطفال منذ الصغر، المتدرجة في ظهورها، بسبب امتناع عضلات الجسم عن إنتاج البروتينات اللازمة لبنائها بالشكل الصحي.

بالإضافة إلى ذلك تتعدد أنواع وأشكال ضمور العضلات، إلا أن الأنواع الأكثر شيوعا بين الاطفال هي " الضمور العضلي الدوشيني وضمور بيكر العضلي"، وذلك بخلاف " الضمور العضلي المعروف باسم مرض شتاينرت، ضمور الأطراف والحزام العضلي، الضمور العضلي الوجهي العضدي"، التي قد تحدث لاسباب متنوعة، أهمها

  • خلل الجينات الموجودة في الجسم والمسؤولة عن صنع البروتينات من اسباب ضمور العضلات عند الاطفال.
  • إصابة الاطفال بالطفرات الجينية الوراثية المرضية من اسباب ضمور العضلات.
  • إصابة الاطفال بالسمنة المفرطة منذ الصغر.

اعراض ضمور العضلات عند الاطفال

ضمور العضلات عند الاطفال له اعراض اولية وخصوصا التاخر في المشي منذ الصغر

أشار الدكتور أحمد، إلى أن أعراض ضمور العضلات عند الاطفال تختلف من طفل لآخر، كذلك أكد أن هناك أعراض أولية يمكن اكتشافها مثل "تأخر الطفل في المشي، صعوبة نهوضه من وضعية الجلوس أو الاستلقاء، ضعف عضلات كتف وحوض الطفل، سقوط الطفل المتكرر"، وذلك بخلاف اعراض ضمور العضلات الشائعة بين لاطفال، أهمها

  • مواجهة الطفل صعوبات في الجري والقفز.
  • شعور الطفل بآلام متكررة في الساق والكتف والذراع.
  • مشي الطفل على أطراف أصابعة بصفة مستمرة.
  • تأخر الطفل في النمو والتعلم.
  • ضعف عضلات الوجه مثل عدم قدرة الطفل على إغلاق العينين أحد اعراض ضمور العضلات.

طرق وقاية الاطفال من ضمور العضلات

ضمور العضلات عند الاطفال يستلزم الفحص وعمل تحاليل الامراض الوراثية قبل الشروع في الحمل

أكد الدكتور أحمد ، أن ضمور العضلات عند الاطفال له علاقة وثيقة بتاريخ العائلة والأمراض الوراثية، وبالتالي حرص الأم على التغذية السليمة قبل الشروع في الحمل، عمل الفحوصات اللازمة والوقوف علي الأمراض الوراثية وعلاجها قدر المستطاع قبل الحمل، طوق النجاة من إصابة الاطفال بضمور العضلات.

فضلا عن ذلك، إتباع النظام الغذائي الصحي والرعاية الصحية السليمة للاطفال منذ الولادة دون الإهمال مع الطبيب المخصص وليس غير ذلك.