أضرار نوم القيلولة على الأطفال أكبر من عامين

أضرار نوم القيلولة، ظهرت دراسات حول فوائد نوم القيلولة وأخرى عن أضرارها، إذ حذر العلماء من أضرار نوم القيلولة للأطفال أكبر من عامين، فما هي تلك الأضرار، وماهي الشروط التي تحقق فوائد نوم القيلولة؟.

أضرار نوم القيلولة

  • أضرار نوم القيلولة للأطفال أكبر من عامين
  • شروط صحة نوم القيلولة

أضرار نوم القيلولة للأطفال أكبر من عامين

أضرار نوم القيلولة، حذر العلماء من نوم الأطفال أكبر من عامين نوم القيلولة لأنه يؤدي إلى مشاكل صحية وسلوكية مثل تأخر النمو وإصابتهم بالسمنة.

بحسب صحيفة "ذا صن" البريطانية ذكر مصادر بحث أمريكي أن قيلولة الطفل أكبر من عامين قد تؤثر على صحته، إذ يحتاج الأطفال أكبر من عامين إلى ما لا يقل عن بين 10 و13 ساعة من النوم يوميا، ولذلك يكون من المفيد لهم نوم القيلولة،.

ووجد الباحثون الأمريكيون أن نوم القيلولة للأطفال أكبر من عامين  قد تسبب في جودة النوم لديهم مما أثر على سلوكهم تأثيرا سلبيا.

وجمع الباحثون بيانات من 26 دراسة سابقة تحلل موضوع قيلولة الأطفال أقل من 5 سنوات. ووفقًا للنتائج، حذر العلماء من أن حصول الأطفال أكبر من عامين على قيلولة تجنبا لحدوث تأخر في النمو، ولتقليل إحتمالات إصابة الأطفال بالسمنة.

شروط صحة نوم القيلولة

أضرار نوم القيلولة، أكد الخبراء على أن هناك مجموعة من الشروط لضمان صحة نوم القيلولة بوجه عام والتي تمكن من الحصول على فوائدها، وهذه الشروط هي.

إختيار الوقت المناسب لنوم القيلولة

يجب أن يكون وقت القيلولة في منتصف النهار لأن القيلولة في وقت متأخر من النهار تسبب مشاكل عند النوم ليلاً، منها الأرق وسوء جودة النوم وعدم الحصول على قدر وفير من النوم، كما أن القيلولة في وقتك مبكر من النهارد ترهق الجسم، لذلك حدد الخبراء والباحثون وقتا مميزا للقيلولة وهو ما بين الواحدة إلى الثالثة عصرا.

مدة القيلولة

أضرار نوم القيلولة، يجب أن تكون القيلولة قصيرة، إذ ينصح الخبراء عادة بأن تكون مدة القيلولة 10-30 دقيقة، وقد أكدت الدراسات أن أفضل أنواع القيلولة هي قيلولة الـ 10 دقائق.

مكان المناسب للقيلولة

يجب أن يكون نوم الثيلولة في غرفة هادئة ومريحة وخفيفة الإضاءى لتكون مناسبة للنوم.