كم ساعة يجب أن ينام الطفل في عمر السنتين

كم ساعة يجب أن ينام  الطفل في عمر السنتين، سؤال يتردد بين معظم الأمهات، خصوصا حديثي الولادة، واللواتي لم يسبق لهن التعامل مع الأطفال بصفة عامة.

كم ساعة يجب أن ينام الطفل في عمر السنتين، ترتبط إجابته بعدد ساعات نوم الطفل الطبيعية، بدءا من مرحلة الرضاعة وحسب حالته الصحية في عمر السنتين، إذ تخلتف طبيعية نوم الأطفال والتي قد تشكل مشكلة مزعجة في المجملل العام.

كم ساعة يجب أن ينام الطفل في عمر السنتين، سؤال تجيب عليه استشارية طب الأطفال والأمراض الصدرية الدكتورة أمل حبيب بعيادات حبيب للأطفال في القاهرة.

كم ساعة يجب أن ينام الطفل في عمر السنتين

كم ساعة يجب أن ينام الطفل

  • كم ساعة يجب أن ينام الطفل في عمر السنتين.
  • نصائح للأمهات لتنظيم نوم الطفل في عمر السنتين.

كم ساعة يجب أن ينام الطفل في عمر السنتين

أكدت الدكتور أمل، أن طبيعية نوم الطفل منذ الولادة، مختلفة، وليس لها معايير محددة، خصوصا الأطفال اللذين يعانون من المشكلات الصحية خلال مراحل نموهم بصفة عامة.

لكننا سنركز على طبيعة نوم الطفل في عمر السنتين، كونها مرتبطة بساعته البيلوجية التي تتوالى في تغيراتها خلال مراحله الأولى من النمو، وصولا إلى سن المدرسة.

أما بالنسبة عن عدد ساعات نوم الأطفال الطبيعية في عمر السنتين، فسنجد أنها تتراوح من 7 إلى 8 ساعات ليلا، مع فترتى القليلولة أثناء النهار، والتي لا تتعدى " ساعة".

وهنا يجب أن نشير إلى أن الطفل في عمر السنتين يغلب عليه" الحركة، اللعب، الكلام البسيط، المشي" وغيرها من المهارات العقلية، والنفسية، والتطورات الصحية، التي تؤثر بالطبع على ساعات نومه أو نومه بعمق، لكن سيظل النوم العميق مختلفا من طفل لآخر، فهناك بعض الأطفال قد تعاني من الأرق، عدم النوم بسهولة في عمر السنين، خصوصا في حالة حبهم إلى مزيد من اللعب.

نصائح للأمهات لتنظيم نوم الطفل في عمر السنتين

 كم ساعة يجب ان ينام الطفل سؤال مرتبط بتنظيم وقتك ووته خلال تنطيم نومه العميق في عمر السنتين

نصحت الدكتورة أمل جميع الأمهات وخصوصا اللواتي يخضعن لتجربتهن الأولى في التعامل مع الأطفال في عمر الستين، باتباع التالي

  • نظمي عزيزتي الأم يومك قدر المستطاع، كي تتمكني من تهئية طفلك لسياستك الجديدة في التعامل معه في عمر السنتين.
  • ضعي عزيزتي الأم مواعيد محددة لنوم طفلك في عمرالسنتين، كذلك احرصي على عدم تغييرها سواء داخل أو خارج المنزل.
  • خصصي عزيزتي الأم غرفة مستقلة لنوم طفلك في هدوء وسكينة دون تشغيل الضوء أوجميع الأدوات التكنولوجية التي تشدد نوم الطفل بصفة عامة.
  • نظمي عزيزتي الأم مواعيد وجبات طفلك الأساسية على مدار اليوم، إذ يفضل انتهاء الطفل من وجبة العشاء النوم بساعة على الأقل.
  • اجعلي عزيزتي الأم من طقوس طفلك في عمر السنتين دخول الحمام قبل النوم، كي يحظى بالنوم العميق بصفة مستمرة.
  • دربي عزيزتي الأم طفلك على العناية بنظافته الشخصية قبل الخلود إلى النوم، ما يساهم ذلك في تحسين حالته المزاجية والنوم بعمق في عمر السنتين.
  • امتنعي عزيزتي الأم عن تقديم الحلويات لطفلك في عمر السنتين قبل نومه بساعتين على الاقل، كونها تعزز طاقته ورغبته في الحركة لفترات طويلة.

وأخيرا، كوني عزيزتي الأم صبورة في تعاملك مع طفلك في عمر السنتين، فهي مرحلة انتقالية قد تشكل تكوين شخصيته وحالته الصحية خلال مراحل عمره المتطورة المستقبلية، لكن في نفس الوقت الحزم في قراراتك وتنظيم وقته على مدار اليوم، لهما دور محوري في تهيئة طفلك للنوم بعمق خلال الساعات الليلية في عمر السنتين.