اسباب فقدان الوزن اثناء الرضاعة

اسباب فقدان الوزن اثناء الرضاعة، مرتبطة بطبيعة جسم الأم وحالتها الصحية في المقام الأول، بالإضافة إلى ذلك اسباب فقدان الوزن اثناء الرضاعة الطبيعية لها علاقة بدهون الجسم والسعرات الحرارية المخزنة في المجمل العام.

سنتعرف على اسباب فقدان الوزن اثناء الرضاعة، من خلال استشارية التغذية العلاجية الدكتورة فيروز مجدي بمركز الفيروز في القاهرة.

اسباب فقدان الوزن اثناء الرضاعة

ممارسة التمارين الرياضية اثناء الرضاعة لفقدان الوزن بالشكل الصحي

وبحسب ما قالته الدكتور فيروز، تحظى الأم المرضعة  بمميزات ربانية لفقدان الوزن اثناء الرضاعة، إذ يستخدم جسمها اثناء الرضاعة الخلايا الدهنية التي خزنها اثناء الحمل، إلى جانب السعرات الحرارية التي تستمدها الأم المرضعة من الطعام، لتغذية عملية إنتاج الحليب للرضيع، وذلك بخلاف اسباب فقدان الوزن اثناء الرضاعة التالية

  • معدل فقدان وزن الأم المرضعة.
  • طرق الأم المرضعة لفقدان الوزن اثناء الرضاعة

اسباب فقدان الوزن اثناء الرضاعة المرتبطة بمعدلات نزول جسم المرضعة

 شرب الماء الفاتر بكميات كبيرة وتناول الخضروات والفواكة ذات السعرات الحرارية المنخفضة لفقدان الام المرضعة وزنها

أوضحت الدكتور فيروز، أن الرضاعة الطبيعية تساعد على إنقاص وزن الأم المرضعة اثناء الرضاعة، حتى في حال كانت تتناول 300 إلى 500 سعرة حرارية إضافية مع احتياجاتها الطبيعية.

فضلا عن ذلك تخسر الأم المرضعة في العادة 6.8 كيلوغرامات تقريبا بعد الولادة، أي بمعدل 0.45 إلى 0.9 كيلوغرام في الشهر، وذلك خلال الشهور الستة الأولى بعد الولادة.

لكن خسارة وزن الأم المرضعة تصبح أكثر بطئا بعد الشهور الستة الأولى، وبالتالي ستقل تدريجيا قدرة جسمها على فقدان الوزن، لكن ستظل طبيعة جسمها وحالتها الصحية المتحكمة في معدلات فقدان الوزن اثناء الرضاعة.

طرق الأم المرضعة لفقدان الوزن اثناء الرضاعة

اسباب فقدان الوزن اثناء الرضاعة الطبيعية مرتبطة بالخلايا الدهنية المخزنة في جسم الام المرضعة اثناء فترة الحمل

أشارت الدكتورة فيروز، إلى أن الأم المرضعة تستغرق من 6 إلى 9 شهور لفقدان الوزن المكتسب اثناء الحمل، لذا نصحت الأم المرضعة اتباع افضل الطرق لفقدان الوزن بالشكل الصحي بعد الولادة واثناء الرضاعة على النحو التالي

  • ركزي على اختيار الخضروات والفواكة ذات السعرات الحرارية المنخفضة.
  • اكثري من شرب الماء الفاتر على مدار اليوم واثناء الرضاعة.
  • تجنبي تناول كميات كبيرة من السكريات المكررة اثناء الرضاعة.
  • ابتعدي عن المشروبات الغازية ومشروبات الكافيين اثناء الرضاعة.
  • اعتمدي على 1800 سعرة حرارية يوميا اثناء الرضاعة لفقدان الوزن بالشكل الصحي.
  • اختاري الأطعمة التي تغذي الطفل بالطريق غير المباشر، لذا احرصي على تناول منتجات الألبان، الأسماك الغنية بأحماض أوميغا3 الدهنية، واللحوم قليلة الدهون، والدجاج، والبقوليات الغنية بالبروتين.
  • حددي أطباق صغيرة لتناول وجباتك الصحية اثناء الرضاعة الطبيعية وع المضع ببطء لفقدان الوزن بالشكل الطبيعي دون المعاناة.
  • انتظمي في النوم أوقات نوم طفلك بعد الولادة، كي تحصلين على النوم العميق والساعات المتواصلة لمنع إفراز هرمون التوتر الناتج عن قلة النوم والتعب.

وأخيرا ، لا غنى عن ممارسة النشاط البدني بصفة مستمرة اثناء الرضاعة الطبيعية المناسبة لطبيعة جسمك وحالتك الصحية، مع الالتزام في أخذ قسط وافي من النوم، إذ أشارت إحدى الدراسات إلى أن النساء اللواتي حصلن على 5 ساعات أو أقل من النوم يوميا، احتفظن بالوزن الذي اكتسبنه خلال فترة الحمل بشكل أكبر من اللواتي نمن 7 ساعات يوميا.