6 أسباب هامة تجبركم على تسجيل إشتراك أبنائكم في المخيمات الصيفية


المخيمات الصيفية من أهم طرق التغذية المباشرة لعقول الأبناء ومن أكثر البرامج التي يجب أن يضعها الآباء والأمهات في الحسبان عند التخطيط للعطلة الصيفية لما لها من فوائد جمة تدور كلها حول الإستفادة من الوقت لصالح الأبناء ولتأهليهم في المستقبل.

المخيمات الصيفية

  • أهمية المخيمات الصيفية للأبناء
  • نصائح للآباء والأمهات عند إختيار المخيم الصيفي

أهمية المخيمات الصيفية للأبناء

إذا أردت عزيزي الأب وعزيزتي الأم أن تُطلقا العنان لأبنائكم ليكونوا نساء ناجحات ورجال أشداء في المستقبل عليكم بالاشتراك لهم في المخيمات الصيفية باعتبارها الوسيلة الأفضل على الإطلاق للإستفادة من الوقت المهدور بلا معنى أو فائدة في العطلة الصيفية.

وحول أهمية المخيمات الصيفية للأبناء عليكم أعزائي الآباء والأمهات بالإنتباه للفوائد التالية التي تعود على الأبناء من خلال الإشتراك في المخيمات الصيفية وهي

الإستفادة من وقت الفراغ

الفراغ ليست مجرد كلمة تُقال لتعبر عن وفرة الوقت الضائع بل هي خطر محدق يتربص بالأبناء ويضيع عليهم الكثير من الفرص لتكوين شخصيتهم بشكل سوي وسليم، وهنا يتجلى دور المخيمات الصيفية التي تقف حائلا بين الأبناء وبين مخاطر الفراغ.

تنمية القدرات والمهارات الإبداعية للأبناء

تجمع المخيمات الصيفية بين المتعة والتعليم ولذلك فهي تساعد بشكل كبير على تنمية القدرات والمهارات الإبداعية لدى الأبناء، وبخاصة عند إعطائهم الفرصة لإكتشاف أنفسهم من جديد حيث أنها توفر البيئة المناسبة لذلك وتحفزهم على الإبداع.

مواصلة النشاط والتفاعل مع الآخرين

تساهم المخيمات الصيفية بشكل كبير في إنخراط الأبناء مع الآخرين بطريقة إيجابية وبذلك فهي تلعب دور مهم جدا في تشكيل شخصية الأبناء من حيث تأهليهم للتعامل مع الآخرين وتكوين علاقات إجتماعية ناجحة معهم، وبالتالي تحقيق نجاحهم في المستقبل كون المخيمات الصيفية صورة مصغرة من المجتمع الكبير الذي سيخرج إليه الأبناء في المستقبل القريب لتطبيق كل ما اكتسبوه من خبرات في مجال التفاعل مع الآخرين بصورة ناجحة وبناءة.

إنقاذ الأبناء من بين مخالب ألعاب الكمبيوتر والإنترنت

تلعب المخيمات الصيفية دور لا يستهان به في تخفيف التأثيرات السلبية التي تعصف بصحة الأبناء العقلية والجسدية بسبب الجلوس لفترات طويلة أمام ألعاب الكمبيوتر والإنترنت، وبخاصة البلاي ستيشن التي أدمن الأبناء صغارا وكبارا على ممارستها منذ الإستيقاظ من النوم وحتى آخره، ولا يخفى على الجميع الخطر المحدق الواقع على الأبناء جراء إدمان ممارسة تلك الألعاب وقضاء وقت كبير على الإنترنت، لذا ولسلامتهم يجب إنقاذهم من بين مخالب ألعاب الكمبيوتر والإنترنت والبلاي ستيشن.

تعليم الأبناء الإستقلالية

إن اشتراك الأبناء في المخيمات الصيفية يعودهم على الإستقلال عن آبائهم وأمهاتهم لأن الفرصة لديهم متاحة للإعتماد على أنفسهم كليا، وهنا يبدأ تحقيق الإكتفاء الذاتي شيئا فشيئا وبذلك ينشأ الأبناء متمتعين بإستقلالية كبيرة تؤهلهم لممارسة الحياة وإدارة مستقبلهم بشكل ناجح ومبهر.

تعزيز الثقة بالنفس

أكد جميع الخبراء على الدور الذي تلعبة المخيمات الصيفية في تعزيز ثقة الأبناء بأنفسهم ويعد ذلك من أهم الأمور التي يحتاجون إليها كسلاح قوي وحيوي في مواجهة أي من الأمور المزعجة التي قد يتعرضون إليها في المستقبل عند الإحتكاك على نطاق واسع بالآخرين مثل التنمر بشتى أنواعه.

نصائح للآباء والأمهات عند إختيار المخيم الصيفي

تقع على الآباء والأمهات مسؤولية إختيار المخيم الصيفي الأفضل لأبنائهم ولذلك يجب أن يهتموا بتطبيق النصائح التالية

  1. إختيار المخيم الصيفي بعناية من خلال البحث الدقيق وجمع المعلومات.
  2. التعرف على برامج المخيم الصيفي والتركيز على تلك التي تجمع بين المرح والتسلية والتعلم.
  3. زيارة المخيم والتعرف عليه عن قرب وكذلك على المشاركين فيه قبل تسجيل إشتراك الأبناء فيه.
  4. التأكد من معايير الأمن والسلامة.
  5. التأكد من تطبيق كافة الإجراءات الوقائية والإحترازية الخاصة بجائحة كورونا لتحقيق سلامة الأبناء عند إختلاطهم بالآخرين.