ما هي قواعد الرضاعة للامهات في ظل أزمة فيروس كورونا الجديد

فيروس كورونا الجديد والرضاعة الطبيعية من أهم الموضوعات الهامة التي تشغل بال وفكر الأمهات الحوامل المقبلات على الولادة و الحريصات على ممارسة الرضاعة الطبيعية، وكذلك الأمهات اللاتي ولدن حديثا، ولذلك سنقدم في السطور التالية أهم قواعد الرضاعة الطبيعية في ظل أزمة فيروس كورونا الجديد.

فيروس كورونا الجديد

  • الرضاعة الطبيعية في ظل فيروس كورونا الجديد
  • قواعد هامة حول الرضاعة الطبيعية في ظل أزمة فيروس كورونا الجديد

الرضاعة الطبيعية في ظل فيروس كورونا الجديد

لا يوجد خلاف على أهمية الرضاعة الطبيعية لصحة الطفل الرضيع وتعزيز مناعته، وفوائد أخرى عديدة له ولأمه أيضا، وبسبب أهميتها طرحت العديد من الأسئلة حول الرضاعة الطبيعية في ظل أزمة فيروس كورونا الجديد، وبخاصة بعد أن أكدت بعض الأبحاث إمكانية إنتقال فيروس كورونا عبر حليب الأم أثناء الرضاعة بحسب ما ذكرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية.

وقد تم التوصل إلى تلك النتيجة من خلال قيام باحثين من جامعة كاليفورنيا بجمع عينات من الحليب الأمهات المصابات لعمل إختبار نسبة الفيروس في حليب الأم المصابة، حيث تبين لهم وجود كميات ضئيلة من الفيروس في حليب الأمهات، ولذلك فهم لم يستبعدوا وجوده بشكل كلي في حالات أخرى.

قواعد هامة حول الرضاعة الطبيعية في ظل أزمة فيروس كورونا الجديد

الرضاعة غير المباشرة

 أكد الباحثون على إمكانية إنتقال العدوى من الأم المصابة بالفيروس إلى رضيعها من خلال ملامسة الأم للطفل أثناء الرضاعة الطبيعية ولذلك، يرى بعض الأطباء المختصين أنه من الضروري اعتماد الرضاعة غير المباشرة والتي تتمثل في ضخ حليب الأم في زجاجات خاصة بالرضاعة تكون معقمة جيدا لتحقيق سلامة الطفل الرضيع.

وعلى الرغم من أن إقتراح الرضاعة غير المباشرة هو الإقتراح الأكثر أمانا للرضيع، إلا أن منظمة الصحة العالمية، وأكاديمية طب الرضاعة الطبيعية ومراكز السيطرة على الأمراض لا تشجع على فصل الرضيع عن أمه بتلك الطريقة المتعبة له ولها أيضا، حيث ترى منظمة الصحة العالمية أنه يمكن للأم البقاء في نفس الغرفة مع رضيعها مع الإلتزام بكافة الإجراءات الوقائية والاحترازية والتي تتمثل في ارتداء قناع أثناء الرضاعة الطبيعية وغسل اليدين قبلها وبعدها لحماية الطفل، وذلك إذا كانت الحالة الصحية للأم جيدة ويمكنها القيام بواجباتها نحو الرضيع، أما إذا كانت مريضة ولا تستطيع فعل ذلك، يجب التفكير في أي طريقة أخرى آمنة لإرضاع الطفل حليب الأم.

ومؤخرا، أوضحت منظمة الصحة العالمية إن الأمهات المرضعات لا ينقلن فيروس كورونا المستجد إلى أطفالهن الرضع، مؤكدة على  أن فوائد الرضاعة الطبيعية لكل من الأم والطفل تفوق أي مخاطر محتملة لانتقال العدوى.