هل ينتقل فيروس كورونا من حليب الأم المصابة إلى الرضيع

في كل يوم توجد مستجدات عن فيروس كورونا وبخاصة فيما يتعلق بإمكانية إنتقاله من الحامل إلى الجنين وما إذا كان هناك مجال لإنتقاله إلى الرضيع عبر حليب الأم المصابة بالفيروس ومن خلال الرضاعة الطبيعية، ولا زالت الأبحاث مستمرة.

هل ينتقل فيروس كورونا من حليب الأم إلى الرضيع

على الرغم من أن بعض العلماء قد رصدوا فيروس كورونا المستجد في حليب أم مرضعة وإصابة الطفل بالفيروس إلا أنه لم يؤكدوا أن فيروس كورونا من الممكن أن ينتقل من حليب الأم إلى رضيعها.

عينة

نشرت مجلة The Lancet الطبية، أن باحثين في ألمانيا كانوا قد أخذوا عينات من حليب الثدي من إمرأتين مصابتين بكورونا ويمارسن الرضاعة الطبيعية، بعد أن تم تطهير حلمات الثدي قبل أخذ العينة حتى تكون النتيجة مؤكدة، حيث تم جمع 4 عينات من الأم الأولى بمعدل مرة واحدة على مدار يومين هما اليوم الثاني عشر والثالث عشر من دخولهما إلى المستشفى، وبمعدل مرتين في اليوم الرابع عشر من دخولها إلى المستشفى، وكانت النتيجة سلبية في جميع المرات.

أما الأم الثانية فكانت نتيجة تحاليلها إيجابية على مدار 4 أيام متتالية، وتم أخذ عينتين منها بعد ذلك وكانت النتيجة سلبية، وعلى الرغم من إصابة طفلها إلا أن الباحثين لم يتأكدوا من سبب إنتقال العدوى للطفل ومعرفة ما إذا كان حليب الأم هو السبب أم أن هناك أسباب أخرى، وبخاصة مع إلتزام الأم المرضعة بالإجراءات الوقائية لحماية رضيعها من الإصابة بالفيروس.

حقائق عن إنتقال الفيروس من الأم إلى الطفل

وعن إنتقال الفيروس من الأم الحامل إلى الجنين أو من الأم إلى الطفل عبر حليب الأم خلال الرضاعة الطبيعية فيما يلي بعض الحقائق التي ذكرتها هيئة الصحة بدبي عن آخر ما توصلت إليه الدراسات حتى الآن

  • عدم اكتشاف الفيروس في السائل الأمنيوسي أو حليب الأم
  • الفيروس لا ينتقل من الأم إلى الطفل أثناء الحمل
  • من الممكن انتقال المرض بعد الولادة للمولود من أي شخص مصاب
  • يجب على الأم توقف الرضاعة الطبيعية إذا كانت الأم المرضعة تشعر بأعراض أو تأكدت من إصابتك بكوفيد-19كنوع من الإجراءات الوقائية لحماية الطفل.